نقل بتاريخ (شباط / 2017)
السؤال: انا مصاب بمرض
تضخم البروستات الحميد واستخدم الأدوية لعلاج المرض وكذلك نصحني الطبيب بزيادة عدد
مرات المعاشرة الزوجية لتخفيف الآلام والاحتقان. في الوقت الحالي زوجتي سافرت
لزيارة أهلها لمدة شهرين وانا أعاني من هذه الحالة المرضية. فهل يجوز الاست مناء لغرض تخفيف الآلام والاحتقان وكثرة التبول الذي
اعاني منهما ويـؤثران على عملي اليومي بارك الله فيكم وسدد خطاكم وحفظكم لنا
وللامة جمعاء
الجواب: الاست مناء بفعل ما يثير الشهوة الجن سية مع غير الزوجة
حرام، ولا ترتفع حرمته إلاّ في حال الاضطرار، وما ذُكِرَ لا يمثّل حالة الاضطرار
ــ فيما يبدو ــ فإنّ هناك ـــ كما يُقال ـــ طرقاً أخرى لإخراج المني من دون
إثارة الشهوة الجن سية كالضغط على غدّة البروستات ودلكها لغرض إغلاق القسم العلوي
من الإحليل حتّى يخرج المني، وكاستعمال بعض العقارات التي تؤدّي إلى تقلّص الألياف
العضلية للبروستات وانقباضها بشدّة بحيث يتسبب في إغلاق مجرى البول وبقاء طريق
المني مفتوحاً إلى أن يخرج.
ويمكن أيضاً معالجة الأعراض المذكورة من الآلام
والاحتقان وكثرة التبول باستعمال بعض الأدوية.
والحاصل أنّه لا يبدو انحصار تفادي الأضرار المذكورة في
ممارسة الاست مناء المحرم. هذا إذا كانت
تلك الاضرار بحدٍّ يُعتدّ بها وإلاّ فلا يجوز في كلّ الأحوال.
٢السؤال: هل ان التخيّل
بافكار تؤدي الي اخراج المني يعدّ من الاست مناء ؟
الجواب: نعم يعدّ است مناء ولا يجوز التخيّل.
٣السؤال: ما هو حكم من
يمارس العا دة الس رية؟
الجواب: لايجوزحرام فليتقي الله ويتجنب المثيرات
ومواطن الإثارة.
٤السؤال: هل ممارسة العا
دة الس رية توجب الغسل؟
الجواب: توجب الغسل.
٥السؤال: ماهي كفارة العا
دة الس رية؟
الجواب: لاكفارة فيها سوى التوبة النصوح.
٦السؤال: هل العا دة الس
رية للمرأة حرام؟
الجواب: حرام.
٧السؤال: هل يجوز است مناء
الرجل بيد زوجته؟
الجواب: يجوز.
٨السؤال: هل عرق الجنب من الاست
مناء طاهر؟
الجواب: طاهر.
٩السؤال: ما حكم من يستمني
في نهار شهر رمضان وما هي كفارته ؟
الجواب: من استمنى في نهار شهر رمضان جاهلا
بكونه مفطرا وكان معذورا في جهله وغير متردد (كما لو سمع ذلك ممن ينبغي التعلّم
منه) لم يبطل صومه، وكذا لا يبطل ان فعل ما لا يوجب خروج المني عادة او كان واثقا
بعدم خروجه ولكنه خرج من غير قصد ولا توقع.
واما من تعمد اخراج المني او لم يكن واثقا بعدم خروجه مع
علمه بكونه مبطلا فعليه القضاء والكفارة. وكذا تجب الكفارة على الاحوط على من جهل
الحكم ولكنه لم يكن معذورا في جهله وكان مترددا.
فلا تجب الكفارة على الجاهل المعذور ولا على غير المعذور
في جهله ان كان واثقا بعدم المفطرية. لكن يجب القضاء على الجاهل غير المعذور على
اي حال.
ويكفي في كفارة افطار العمد اطعام ستين مسكينا يدفع لكل
واحد (٧٥٠) غراما من حنطة او طحين او خبز او نحو ذلك ومن كان عليه قضاء الصوم فاخر
القضاء الى رمضان مقبل فعليه كفارة التاخير بان يدفع نفس المقدار المذكور لفقير
واحد.
ويستغفر ربه استغفار من لايعود.
١٠السؤال: ما جزاء من يمارس
العا دة الس رية؟
الجواب: فعل حراماً ويستحق التعزير ويجب ان يتوب ويستغفر الله مع العزم علي عدم
العود.
السؤال: كيف يمكن التخلص
من العا دة الس رية وما حكمها؟
الجواب: حرام وموجبة للغسل ويلزم التخلص من
مزاولتها بتقوى الله والابتعاد عن المثيرات ومواطن الاثارة والاكثار من ذكرالله
سبحانه والاسراع بالزواج، ويمكنه ان يستعين لذلك بالرياضة والصوم.
١٢السؤال: هل ممارسة العا
دة الس رية حرام وهل الصلاة تكون باطلة بممارستها ؟
الجواب: حرام وتوجب الغسل مع الانزال وتبطل
الصلاة بدون الغسل .
١٣السؤال: لو ثبت ان المراة
لاتمني فهل يجوز لها عمل العا دة الس رية؟
الجواب: ليس للمراة مني كمني الرجل المشتمل علي
الحويمنات ولكن ثبت بموجب النصوص الواردة عن ائمة الهدي عليهم السلام ان السائل
الذي يخرج منها عند بلوغ الذروة في التهيج الجن سي بحكم المني في الرجل فيوجب نزوله
بها الجنابة وكذا على الاحوط ما يخرج منها قبل ذلك اذا كان كثيرا, والعا دة الس
رية كما هي محرمة في حق الرجل كذلك محرمة في حق المراة.
١٤السؤال: ما حكم العا دة
الس رية ولكن من غير خروج المني اي استرخاء الجسم وهل يجب الغسل؟
الجواب: لا يجوز على الأحوط وجوباً ولا يجب
الغسل.
١٥السؤال: ما المقصود بالاست
مناء شرعاً؟
الجواب: الاست مناء مداعبة الذكر بقصد اخراج المني وهو حرام.
١٦السؤال: هل يجوز الاست
مناء عند التحليل لفحص المني عن طريق العا
دة الس رية؟
الجواب: يجوز للعلاج من المرضى اذا توقف عليه.
١٧السؤال: ممارسة العا دة
الس رية حرام. هل ان الرجل والمرأة في ذلك سواء؟
الجواب: نعم فكما لا يجوز للرجل ان يداعب عض وه
الت ناس لي حتى يقذف فكذلك لا يجوز للمرأة ان تداعب عضوها التناسلي حتى تنزل.
١٨السؤال: اذا اراد الشخص
ان يختبر مدى قدرته على الانجاب، فطلب منه الطبيب ان يخرج السائل المنوي ليفحصه؟
الجواب: ما دام غير مضطر لذلك فلا يجوز له الاست
مناء .
١٩السؤال: ممارسة العا دة
الس رية حرام. هل ان الرجل والمرأة في ذلك سواء؟
الجواب: نعم فكما لا يجوز للرجل ان يداعب عض وه
الت ناس لي حتى يقذف فكذلك لا يجوز للمرأة ان تداعب عضوها التناسلي حتى تنزل.
٢٠السؤال: هل يجوز الاست
مناء للأغراض الطبية؟ وما هي الضابطة في
ذلك؟
الجواب: الاست مناء حرام، لكن إذا اضطر
المكلف إلي ذلك وتعذر إخراجه بالطريق الشرعي جاز له إخراجه بطريق آخر.
السؤال: اني احد طلبة الدكتوراه اروم البحث في موضوع علمي يتناول بعض
الوظائف التي تخص الجهاز الهرموني الجن سي للرياضيين الذكور يستدعي تحليل السائل
المنوي لعينة البحث والسؤال :
١- لاتمام متطلبات
البحث ينبغي الحصول على السائل المنوي وقد يستدعي ذلك استخدام طرق صناعية غير
الطريق الطبيعية .
٢- في حال حرمة
استخدام الطرق الصناعية هل يمكن تغيير العينة لتكون من غير المسلمين وتتميم
الاجراءات خارج البلد .
يرجى اقتراح اي حل بديل من
قبلكم ؟
الجواب: لا يجوز الاست مناء شرعا وذلك بمعنى اخراج المكلف المني بدلك العضو
التناسلي لنفسه مثلا , كما لا يجوز ان يلي ذلك اي شخص من غيره عدا الزوجة , كما لا
يجوز حث الاخرين على الاست مناء المحرم لا
سيما ان كانوا مسلمين ولكن لا مانع من استقبال تبرع المتبرعين بالسائل المنوي سواء
كان استحصالهم اياه بطريق سائغ او لا , ولو توقف على الاست مناء غاية طبية تؤول الى انقاذ نفس محترمة ولو في
المستقبل جاز حينئذ بمقدار الضرورة .