ما هي التنمية البشرية Human development

ما هي التنمية البشرية Human development

ما هي التنمية البشرية ؟
Human development

 لقد اشتهر مصطلح التنمية البشرية في التسعينات 
و بدأت تنتشر في الوطن العربي – من ذاك الوقت و لغاية اللحظة تعرف عند بعض الأشخاص على أنها :عدد من العلوم و هي : البرمجة اللغوية العصبية ،و  التنويم بالإيحاء، ولغة الجسد ،و ربما واحد  فقط مما ذكر... و للأسف فإن المفهوم هذا ما زال سائداً" عند العديد من الأشخاص ومنعا" لاختلاط المفاهيم.. نورد ما تعنيه بدقة (التنمية البشرية)

1 فن اصلاح الذات و صناعة الحياة.

2. كيف اجعل من نفسى انسانا أفضل ،و كل ما ينمي قدراتنا وامكانياتنا ،أو ما يجعلنا نكتسب مهارات جديدة.

3 استخدام الناس لقدراتهم وتمكينهم من الانتفاع بها في مختلف الأنشطة الحياتية.

4 أي علم يهتم برفع مستوى أداء الشخص و مستوى تفكيره نحو الآخرين 
و قبل ذلك نحو نفسه، من خلال التعامل و فن الإتصال بالآخرين....

5 الكلمة الأولى و هي تنمية
 و تعني الزيادة بشكل مدروس و مفيد و الكلمة الثانية  البشرية هي ما يتعلق بالإنسان و البشر..

 إذاً فالتنمية البشرية هي: الإرتقاء و زيادة قدرات الإنسان للمستوى الذي يستطيع فيه أن يتعامل مع الآخرين و مع نفسه في بادئ الأمر بصورة و بطريقة تفيده في عمله و في حياته الشخصية و الإجتماعية.

فالثقة بالنفس ، و التفكير الإيجابي ، و الإبداعي ، و مهارات فن الإتصال ،  و المهارات الدراسية  ،و أنواع القراءات ، و مهارات التفوق الوظيفي ، و فن تكوين الثروة ، و استخدام قدرات الإنسان اللامحدودة ، كل هذه و أكثر تعتبر تنمية بشرية.

6. التنمية البشرية هى :وبكل بساطة تغير حياتك من الأشياء السلبية الى الايجابية ،وتحديد أهدافك بكل سهولة ، ووضع نفسك فى الاطار الايجابى وأنك تتوقع الايجابية كي تستطيع أن تحقق لحياتك أفكارا أكثر ايجابية ،وكيف تكون قادرا" أن تنظم وقتك ، و قادرا" أن تتحكم فى مشاعرك وأحساسيك ، وتعلم كيفية اتخاذ القرارت الحاسمة والصحيحة بشكل أيجابى .

7.تنمية الإنسان في مجتمع ما بكل أبعاده ؛ الاقتصادية ، والسياسية وطبقاته ، الاجتماعية، واتجاهاته الفكرية ، والعلمية ، والثقافية




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-