كل شي عن الدراسة الخارجية الامتحانات الخارجية , الامتحانات التمهيدية

شنو المقصود بـ " #الإمتحانات_الخارجية " لطلبة الإعدادية ؟ ومنو تشمل ؟ 

- اعزائي، الإمتحانات الخارجية أو كما معروفة " الإمتحانات التمهيدية " هي فرصة الحصول على الشهادة الإعدادية في الفرع الذي ترغبه، هذه الإمتحانات تشمل فئة معينة من الطلبة وهمَّ : 

- الطلبة إلّلي رسبوا سنتين متتاليتين في نفس الصف، بمعنى طالب السادس الصباحي من يرسب سنتين متتالتين في نفس الصف ينتقل مسائي وإذا رسب سنتين في المسائي هنا حيطلع من الدراسة المسائية، زين وين يروح ؟ يروح يقدم للإمتحانات الخارجية إذا احب يكمل الدراسة.


- الطلبة إلّلي تركوا دراستهم من سنين بسبب أوضاع خاصة بيهم، مهما كان عمرهم يگدرون يقدمون على الإمتحانات الخارجية ويحصلون شهادة إعدادية ومن خلال معدلهم يگدرون يقدمون للكليات وفق الإستحقاق. 

- الأشخاص إللي دخلوا كليات وتخرجوا ويردون يحصلون شهادة ثانية، يعني مثلاً أنت أحياناً تلاحظ شخص واحد لديه شهادة في القانون وشهادة في الإعلام وغيرها، فتگدر بواسطة هذا القرار وهذه الإمتحانات تحصل على اكثر من شهادة "وفق التعليمات الأخيرة الخاصة بالإمتحانات الخارجية" وهذا له بوست خاص به وله ضوابط وتعليمات. 

ومن خلال هذا القرار تگدر تمتحن وزاري مع طلبة السادس العاديين في الموعد إلّلي تخصصه وزارة التربية، لكن قبل هذا لازم تقدم للإمتحانات الخارجية وموعد التقديم يكون بداية شهر 11 ويستمر التقديم لأكثر من 40 يوم تقريباً، وبعد التقديم واكمال الإجراءات والتسجيل راح تخضع لشيء اسمه " الإمتحان التمهيدي " وهو امتحان تحدده وزارة التربية ويكون في بداية شهر شباط " الشهر 2 " وتمتحن كل المواد من البداية حتى النهاية، وإذا نجحت بـ 4 مواد من أصل 7 مواد يتم تأهيلك وقبولك في الإمتحانات الوزارية التي ستحددها وزارة التربية لاحقاً لطلبة الإعدادية وتعتبر طالب سادس حالك حال أي طالب آخر. 

#الملخص : الإمتحانات الخارجية مجرد اختبار إلك يكون في شهر شباط، وإذا نجحت بـ 4 مواد يتم قبولك وتتأهل للامتحانات الوزارية النهائية، وإذا رسبت بأكثر من 4 مواد فلا يتم تأهيلك ولك الحق ان تقدم مرة اخرى للامتحانات التمهيدية ولكن في السنة الدراسية القادمة، والإمتحانات الخارجية يُشمل بها فئات محددة من الطلبة فقط وكما ذُكِرَ أعلاه. 

- ملاحظة أولى : لا فرق بالتقديم للكليات بين الطالب الناجح من الدور الأول أو الدور الثاني أو الناجح من الدراسة المسائية أو الناجح من الإمتحانات الخارجية على الأطلاق، الكل يعتبر خريج إعدادية وتاخذ استحقاقك تماماً وفق معدلك. 

- ملاحظة ثانية : الإمتحانات الخارجية متوفرة لطلبة الإبتدائية والمتوسطة والإعدادية، وكل ما تنجح من امتحانات وتتخرج من فرع تگدر تقدم على فرع أعلى منه إلى ان تصل إلى الإعدادية وتنجح للكلية بإذن الله. 


- هذا بصورة عامة المقصود بالإمتحانات الخارجية "التمهيدية"، والتعليمات تصل في شهر اكتوبر " شهر 10 " من كل سنة تقريباً، وسنوضّح كل شي يخص التقديم تماماً وكل الإجراءات المطلوبة منك عند صدور التعليمات من اللجنة الدائمة للإمتحانات، وهي غير معقدة ولا صعبة بإذن الله.


شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة