كيف يعمل مثبت السرعة Cruise Control في السيارات

كيف يعمل مثبت السرعة Cruise Control في السيارات

السلام عليكم   

كيف يعمل مثبت السرعة Cruise Control في السيارات ؟ 

مثبت السرعة هو جهاز يقوم بالمحافظة علي سرعة محددة للسيارة حسب رغبة السائق مثلاً 120 ك/س ، وهو موجود من العام 1900 في سيارات بييرلس Peerless  و سيارات ويسلن بيلشر  Wilson-Pilcher وكانت طريقة عمله بسيطة فعندما يقوم السائق بتشغيله تثبت دواسة البنزين في مكانها وبذلك تحافظ السيارة علي سرعة ثابتة تقريباً .



اما مثبت السرعة في السيارات الحديثة فقد اخترعه المهندس الميكانيكي رالف تيتور Ralph Teetor في عام 1948 و سبب اختراعه طريف اذ كان المهندس رالف يركب مع محاميه في السيارة وكان المحامي كلما يتكلم يرفع قدمه عن دواسة الوقود فتبطئ السيارة و عندما يسكت يضغط علي دواسة الوقود مرة أخرى فتسرع السيارة ، سبب هذا استياء للمهندس رالف مما دفعه للتفكير في اختراع مثبت السرعة .

ظهر اختراع المهندس رالف لأول مرة في سيارة امبريال Imperial موديل العام 1958 و سمي Auto-Pilot وكان عبارة عن موتور صغير موصل به مسمار يتحكم بفتحة الخانق وعند تثبيت السرعة يقوم الموتور بالمحافظة علي فتحة الخانق حسب السرعة المضبوطة لاحقاً ظهرت الكثير من الاختراعات الأخرى لمثبت السرعة لكنها كانت متشابه .

في عام 1965 زودت بعض السيارات الامريكية الكبيرة ذات ناقل الحركة الاوتوماتيك بمثبت سرعة من نوع رخيص و كان عبارة عن بكرة صغيرة متصلة بسلك يقوم السائق بلفها حتى تصل السيارة إلى السرعة التي يريدها و بعد ذلك يمكنه تخفيض او زيادة السرعة باستخدام البكرة وسمي بي كروز كوماند Cruise-Command .

في عام 1968 اختراع أول نظام مثبت سرعة بواسطة المخترع  دانيل ارون Daniel Aaron  و سمي نظامه Automotive Electronic Cruise Control لكنه استغرق حوالي عشرين عاماً لتطبيق اختراعه هذا فعلياً بمساعدة شركة موتورولا .

في عام 1973 خلقت أزمة البترول طلباً علي انظمة مثبت السرعة وذلك لأن تثبيت سرعة السيارة يقلل من استهلاك الوقود .
الى اللقاء
ودمتم سالمين



وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-