اسئلة الامتحان الشامل لمادة قواعد اللغة العربية للصف السادس الاعدادي استاذ فهمي محمد
الامتحان الشامل
مدرس المادة :الاستاذ:\فهمي محمــــد
..........................................................................................................................................
س1- قال تعالى ( وما أنا عليكم بحفيظ ، قالوا يا شعيب أصلاتك تأمرك أن نترك ما يعبد اباؤنا أو أن نفعل في
أموالنا ما نشاء أنك لأنت الحليم والرشيد
،
قال يا قوم أرايتم أن كنت على بينة من ربي
، ورزقني منه رزقاً حسناً وما أريد أن اخالفكم الى ما أنهاكم عنه إن أريد الا الاصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت واليه أنيب
1-
في النص الكريم جمله توكيدات أستخرجها
وبين أنواعها
2- ما نوع ( ما ) في النص الكريم
3-
لا تعد رزقاً توكيد علل أجابتك
س2-
قال تعالى ( وما علمناه الشعر وما ينبغي له
إنْ هو إلا ذكر وقرأن مبين )
1- بين نوع الاستثناء وأعرب ما
بعد الاداة 2- ورد النفي ثلاث مرات
أستخرجه وبين أداته وأستبدل الثالث منه باداه تضارعها في المعنى
س3: - قال تعالى
( قال أمنتم
له قبل أن أذن لكم أنه لكبيركم الذي علمكم السحر فلأقطعنً أيديكم وارجلكم
من خلاف ولأصلبنكم م في جذوع النخل ولتعلمن اينا اشد عذاباً وابقى )
1- بين حكم أتصال نون التوكيد بالأفعال
( ولتعلمن ) و ( فلأقطعنً ) من حيث البناء
والاعراب ،
2- أبرز خصيصة من خصائص
الهمزة التي اختلفت فيها عن (هل )
3- أعرب أسم الاستفهام مستضيئاً بالقاعدة
4- سمي اللام الواردة في النص
الكريم
س4:- قال تعالى ( ولئن أخرنا عنهم العذاب الى أمهً
ليقولنً ما يحبسه ألا يوم يأتيهم
ليس مصروفاً عنهم وحاق بهم ما كانوا به
يستهزئون )
1- سمي اللام في النص الكريم
2- أعرب أسم الاستفهام
معللاً
3- ما حكم توكيد الافعال ( ليقولن
،، حاق .. يستهزئون ) في النص الكريم بنون التوكيد
س5- اعد كتابه الجملة بأوجز
نفي واقله (ما زماني زمان لعب
ولهو بل هو الجد لا خمول
الرجال )
س6- انف الجمل الاتية باداه
مناسبه
قد كتب محمد القصيدة ، سوف يكتب محمد القصيدة ،،
يكتب محمد القصيدة الان
إن محمد غائب
س7- فيا لكنز شكت منا
جواهره وضاع منا لما اضعناه
1-
علل لا يوجد نفي 2- ورد تعجب استخرجه وبين نوعه وطريقته
س8- قال تعالى ( إن الذين كفروا وظلموا لم يكن الله ليغفر لهم
ولا ليهديهم طريقا )
1- ما الذي نصب الفعل المضارع (
ليغفر ) وما أطلق النحاة على اللام فيه
2- أي زمان نفت (لم ) ولم كُسر
الفعل ( يكن ) 3- لا يمكن أن تكون لا زائده علل ذلك
س9- قال تعالى ( وما هم
عنها بغائبين )وردت ما حجازيه ما تعرف
عن شروط عملها وما اعراب معموليها
س10:-
وليس بمغن في المودة شافع إذا لم يكن بين الضلوع شفيع
أ-
دل على معمولي ليس ب- أي زمان نفت (لم ) معللاً
ج- ثمة توكيد بالحرف استخرجه
س11:- بين أنواع
( لا ) فيما يأتي ( ذاكرا السبب )
1- قالتعالى
( وماأنتمبمعجزينفيالارضولافيالسماءومالكممندوناللهمنوليولانصير )
2- قال تعالى ( والذين كفروا
بعضهم أولياء بعض إلا تفعلوه تكن فتنه في الارض وفساد كبير )
3- ان كان يذكر أو ينسى فلا
سلمت عيني ولا كبدي إن كنت أنســاه
4- من جرب الايام عـــَود
نفســــــه قراع الليالي لا قراع
الكتائــب
5-
6- والله ما طلبت اهواؤنـــــا
بـــدلاً منكم ولا انصرفت عنكم
أمانينا
7- لا الهول يملأ ناظري ولا
الردى عندي مرير طعمه مرهـــــوب
8- ما الشوق مقتنعاً عني بلا كمـــد حتى اكون بلا قـــــــب ولا كبد
9- تالله رفقاً بقلبي لا يطر
فرحــــــاً بالهوى لا يبح ما بين
أضلاعي
س12:- لا تســــــــهرن على يأس تعانقه ما أهون العمر أن يمضي بلا أمل
ماذا افادت ( ما ) معنى وعملاً وما نوع
لا الثانية 2- باي صيفه ورد
التعجب 3- ما حكم توكيد الفعل بالنون
علل اجابتك
س13- قال تعالى ( لا جرم أن الله
يعلم ما يسرون وما يعلنون إنه لا يحب المستكبرين )
ما نوع (لا ) ثم عين معمولي العاملة منهما واعربهما 2- لو فسرت : بم تستطيع استبدال (ما ) في النص الكريم
س14- ( لا مشكوراً سعيُهُ نادم )
( لا طالب علمِ خاسر ) وردت لا نافيه للجنس بين نوع
اسمها في الجملتين
س15- لولا العقول لكان ادنى
ضيغم ادنى الى شرف من الانسان بين نوع النفي وطريقته
س16- بين نوع الاستثناء واعرب
المستثنى
1- قال تعالى ( ما لكم من اله
غيره )
2- فتى كملت اخلاقـــه غير
أنه جواد فلا يبقي من المال باقيا
3- قال تعالى ( وإن من شيء إلا
عندنا خزائنه وما ننزله إلا بقدر معلوم
) )
4- قال تعالى ( ولو انا كتبنا عليهم ان اقتلوا انفسكم او
اخرجوا من دياركم ما فعلوه إلا قليلٌ منهم
) قليل بدل من ضمير الفاعل في فعلوه
5- ما لي سوى طيفكم زائر فلا تمنعوه ان لم تزوروا ( لاحظ تقديم المستثنى على المستثنى
منه رتب الجملة يتضح لك ذلك )
س17ـ ما
اعتمدت على سواك : استبدل ( إلا )
) ب سوى وغير ما يلزم
س18- ألا كل شيء – ما خلا الله
– باطل وكل نعيم - لا محالة – زائل
كيف توجه اعراب لفظ
الجلالة
س19 - في النصوص التالية تقديم ما حقه التأخير
1- استخرجه
2- وبين نوعه 3- اذكر
حكمه 4- والسبب
5- والفائدة
1- قالتعالى
( ولولاأنكتباللهعليهمالجلاءلعذبهمفيالدنياولهمفيالأخرةعذابالنارِ )
2- ترى العين مخلوقا وللعين حظها وليس
بأحناء الامور بخابــــــر
3- كيف الرجاء من الامور
تخلصـــاً من بعد ما أنشبن فيَالمخالبـــــــا
4- فالله دري يوم اترك
طائعـــــــــــا بني بأعلى
الرقمتين وداريـــــــــا
5- اهم حق وليـــــــــــــــس له مثيل ومهما قالوا فالحســـــــن الجميل
ما اثر حذف الواو في صدر البيت
على حكم التقديم علل ما تقول
6- نزور امرءا أما الاله فيتقـــــــــي وأما بفعل الصالحين فيأتمـــــــــن
7- قال تعالى ( بل
الله فأعبد وكن من الشاكرين )
8- قال تعالى ( ما تفعلوا من خير
فأن الله به عليم )
9- أوما علمت بأن روحي لم
تزل أياكَ تهوى والهوى نيران كيف تجعل المقدم وجوباً متاخراً
10- قال تعالى ( وما ظلمناهم ولكن
كانوا انفسهم يظلمون )
11- وترمينني بالطرف اي انت مذنب وتقلينني ولكن اياكِ لا اقلي قدم المتاخر واخر المتقدم في النص
س20-بين التوكيد ونوعه فيما
ياتي
1- قال تعالى ( ولهم عذاب في الحياه الدنيا ولعذاب الأخرة أشق وما لهم من الله من واق )
2- قال تعالى ( وما أنتم بمعجزين
في الارض ولا في السماء وما لكم من دون
الله من ولي ولا نصير )
3- قال تعالى ( وتلك
من أنباء الغيب نوحيها اليك ما كنت تعلمها أنت ولا قومك من قبل
هذا فأصبر أن العاقبة للمتقبن )
س21- عين الحرف الزائد
1- لله در الشيب من واعظ ( ماذا
تفيد عبارة ( لله در )
2- أغار عليك من قلبي أذا ما راك نأتي وما رأكـــــا
3- قال تعالى ( مثله كمثل الكلب )
س22- اكد في المكان
المناسب
1-
هذا الصواب عينه
2-
لا تعاشر سفيها
س23- ما حكم توكيد الفعل بنون التوكيد في
قولك ( لَتحفظن القصيدة { اللام مفتوحه} و ( لِتحفظن القصيدة ) { اللام مكسورة ) وما حكم توكيد الفعل تبكيان
بالنون في قول القائل
أعيني
هلا تبكيان على عمري
س24- اكد مرفوع الفعل توكيدا لفظياً مره ومعنوياً مره أخرى
( يعني الفاعل )
أصبر على كيد الحسود فأن صبرك قاتله
س25- كلا يوميه بالمعروف
طلق وكل فعاله حسن جميل
كلا وكل لم تفد التوكيد علل ذلك
ثم اجعل الاول توكيدا
س26- اتطمع بالعيش بعد
الفراق فبئس لعمرك ما تطمع
ما نوع فاعل فعل الذم اعرابه ؟
س27- نعم السلاح الحق ... في أعراب المخصوص وجهان اعرابيان ما هما
؟ كيف تجعله يعرب اعراباً واحدا
س28- يا حبذا العرفان ما انا سالكا
طريقاً سواه أو الى الجهل اهدف
هل يجب مطابقه فاعل حبذا للمخصوص ولماذا ؟ استبدل فعل المدح
بفعل أخر بضارعه وله قواعد خاصه على ان
يكون الفاعل ضميرا
مستترا وغير ما يلزم
س29- استخرج التعجب وبأي طريقه ورد
1- رويدك يا هذا فنحــــــــن أقارب وهل تجد الخذلان عـــــــد الاقارب
2- قالت بثينة لما جئتُ زائــــــرها سبحان ر خالقنا مـــــــا كان اوفاكا 0
( ما فائده كافه )
3- فيا لك
بحراً لم اجد فيه مشربا وأن
كان غيري واجدا فيه مسبحا
س30- تعجب بالطريقتين
القياسيتين من الجمل التالية
1- ما فاز الرأي الضعيف 2- خُذل عدونا 3- كان العرب أمة واحده
س31 :- خاطب بالعبارة التالية
المنكر والمتردد ( الكلمة الطيبة
تثمر في النفوس الطيبة )
{اسئلة السادس
الادبي}
س1: - النار
، العمل والنشاط كي تنجح في
الحياه ، ألاجتهاد
، الاجتهاد الاجتهاد ، أياكم والكسل
عين التركيب الاغرائي أو التحذيري واذكر ما يجب حذف فعله وجوبا وما يجب حذف فعله
جوازاً مع بيان السبب
س2- ما افادت الاداة فيما ياتي
1ـ ألا
تساعد أخاك 2- هلا تحفظ القصيده 3- أما تعفو
عن المسيء 4- اياك أياك
والباطل
س3- استعمل ( ألا ) في أربع جمل مختلفة تفيد التنبيه في الاولى وفي الثانية التحضيض وفي الثالثة العرض وفي الرابعة التأنيب واللوم
س3- بين معنى ما تحتة خط
1- هلا ساعدت اباك
2- هلا تساعد اباك
3- اما تعتمد على نفسك
4- عسى ربكم أن يرحمكم
5- لوما
تهيأت للأمر قبل نزوله
6- لولا المدارس لساد الجهل
س4- أ- قال تعالى ( لو كان
البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي ولو جئنا بمثاه مددا )
ب- ولى الشباب حميده
أيامــــه لو كان ذلك يشترى او يرجع
وردت ( لو ) مرتين وقد اختلف المراد منهما بين معنى كل منهما
س5- قال تعالى ( فلو أن لنا كره
فنكون من المؤمنين )
لو تزور المتحف فتطلع على
تاريخنا المجيد
لو فكرت قبل القول
وردت (لو ) ثلاث مرات ما
معناها وما اعراب الفعل ( فتطلع )
س6- عسى الله أن يرحمنا ،، عسى أن يرحمنا الله
وردت ( عسى ) تامه مرة وناقصة مرة أخرى
بينهما ،، واوضح معمول كلا منهما
س7- قال تعالى ( قال يا قوم لِمَ تستعجلون بالسيئة قبل الحسنه لولا تستغفرون الله لعلكم تُرحمون ) تحضيض
الى أي معنى خرجت ( لولا )
س8- قال تعالى ( هل الى خروج من سبيل
) الى أي معنى خرج الاستفهام
س9- ليعلمن غدا ان صاح صائحها ليت الذي اوقد النيران لم يشر
ما نوع الاسلوب وما اداته
س10- تمن وترج مستعملا الاداة ( هل
، لو )
س11- ألا أن يحيى نعم زاد المسافر ماذا تسمي ( ألا )
س12- ما الدافع للحذف في اسلوب الاغراء
والتحذير
س13- بين اعراب ما فوق الخط
أياكم الكسل أياكم من الكسل أياكم أن تتكاسلوا
س14-
فأياكم وحية بطن ودٍ هموز الناب
ليس لكم بسيْ
ما نوع العطف في قول الشاعر (
وحيه )
.............................................................................................................
((مع تمنياتنا لجميع الطلبه
بالنجاح والموفقيه))
اعداد الأستاذ:
فهمي محمد