مرحبا بكم على موقعنا | أتمنى أن يعجبكم محتواه | فقط ادعمونا بالانضمام الى الموقع | لتحفيزنا على تقديم المزيد. ×

كوري بيوتي Goree

مشاهدة الأفلام | السيد علي السيستاني دام ظله


 | السيد علي السيستاني دام ظله


نقلا عن الاستفتاءات المنشورة في الموقع الرسمي
 للمرجع الديني الاعلى السيد "علي السيستاني دام ظله"

نقل بتاريخ (شباط / 2017)

السؤال: ما حكم مشاهدة أفلام العائلة في حال وجود نساء محجبات دون حجابهنّ في الافلام؟
الجواب: لا يجوز علي الأحوط النظر إذا كان يعرفهنّ .
٢السؤال: هل يجوز مشاهدة الافلام الاباحية بين الزوجين؟
الجواب: لايجوز.
٣السؤال: هل يجوز مشاهدة الافلام الاجنبية؟
الجواب: يجوز ان لم تكن خلاعية او إباحية.
٤السؤال: في بعض الأفلام او المسرحيات هناك مشاهد مثيرة للغرائز ( كالتقبيل مثلاً ) هل يجوز استنساخ مثل هذه الافلام مقابل اجر إذا كان الشخص الذي يقوم بالنسخ لا يعلم باحتواء الفلم على مثل هذه الأشياء ؟ وإذا كان الفلم خالياً من ذلك إلاّ ان الممثلات فيه يظهرن شعرهن وايديهن ماذا يكون الحكم في هذه الحالة ؟
الجواب: إذا كان الفلم يتضمن مشاهد خلاعية او كان يؤثر سلباً على المُشاهد من حيث العقيدة او الاخلاق فلا يجوز المساهمة في ترويجه بالاستنساخ أو غيره وإلاّ فلا مانع من هذه الجهة .
٥السؤال: كثرت في الآونة الأخيرة وبكثرة عن قيام بعض المحلات والباعة المتجولين وبشكل علني عن بيع نسخ وايجار أقراص الفيديو (سيدي) والتي لا تحتوي على الخلق الإسلامي والعفة وما تسمى لديهم (بالثقافية) فما رأي سماحتكم بذلك وما هو حكم المال الوارد من هذه المعاملات ؟
الجواب: إذا كانت هذه الأقراص تشتمل على الأفلام المنافية للآداب والأخلاق وتنشر الفساد بين المجتمع ونحو ذلك فلا يجوز التعامل بها وثمنها سحت.
٦السؤال: الصحون الفضائية (ستلايت) التي يلتقط بها القنوات التلفزيونية هل يجوز اقتناؤها واستخدامها أم لا ؟
الجواب: لا يجوز استخدامها في التقاط ما يحرم النظر او الاستماع إليه كالصور الخلاعية والاغاني وكل ما يضعف الالتزام الديني ويوجب الانحطاط الفكري والخلقي ، ولا يجوز اقتناؤها إلاّ لمن يثق من نفسه وأهله عدم الانجرار إلى استخدامها في المجالات المحرمة .
٧السؤال: بعض الافلام الدراسية والتمثيلية يسمع صوت الموسيقي لكن مع ذلك لاتوجد مظاهر اخري خلاف الشريعة الاسلامية فهل يجوز مشاهدتها؟
الجواب: اذا كان ما يختلها من الموسيقي التصويرية لا تناسب مجالس اللهو واللعب والرقص فلا مانع من الاستماع اليها.
٨السؤال: ما حكم مشاهدة التلفزيون مع ان معظم البرامج غير مفيدة بل ملهية كالمسلسلات والافلام التي يمثل يها النساء السافرات والخالعات ومن لا اخلاق لهم، وربما يتركن اثراً سيئاً في نفس المشاهدين والمشاهدات؟ وهل يجوز وضع التلفزيون وما يسمح به (الدش) في البيت؟
الجواب: يحرم استخدام التلفزيون في مشاهدة الافلام الخلاعية المثيرة للشهوات الشيطانية وما يوجب الانحطاط الخلقي والديني للمشاهد، واما اقتناء التلفزيون والدش فان كان يستتبع انجرار المقتني او بعض اهله الي استخدامها في المجالات المحرمة فهو حرام ايضاً.
٩السؤال: هل يجوز النظر الى المسلسلات والافلام المدبلجة ؟
الجواب: إذا كانت تؤثر على المشاهد وتوجب انحرافه فلا يجوز كما لا يجوز النظر بشهوة بل وكذا بدونها على الأحوط إذا كانت المشاهد خلاعية.

١٠السؤال: هل يجوز تصوير أو إخراج مشهد يظهر فيه النبي محمد (ص) ، أو أحد الأنبياء السابقين ، أو الأئمة المعصومين (ع) ، أو الرموز التاريخية المقدسة على شاشة السينما أو التلفزيون ، أو على المسرح؟
الجواب: إذا روعي فيه مستلزمات التعظيم والتبجيل ، ولم يشتمل على ما يسيء الى صورهم المقدسة في النفوس ، فلا مانع.
السؤال: يخرج بعض المخرجين فلماً تاريخياً عن النبي صلى الله عليه وآله أو الائمّة عليهم السلام:‏
أ ـ هل يجوز أن يتقمّص شخصيّة النبي الكريم صلى الله عليه وآله ممثّل يظهر امام الجمهور على أنّه النبي صلى الله عليه وآله وهكذا الحال بالنسبة الى الائمّة عليهم السلام؟
ب ـ واذا كانت الاِجابة بالجواز فهل يشترط ان يكون ذلك الممثّل مؤمناً؟
الجواب: يجوز تمثيل شخصيّاتهم عليهم الصلاة والسلام ولكن بشرط أن لا يسيء ذلك ولو في الزمان المستقبل الى مقاماتهم الشريفة وصورهم المقدّسة في النفوس ولعل لصفات الممثل الذي يؤدي دورهم عليهم السلام وخصوصياته بعض الدخل في ذلك .‏
١٢السؤال: ما حكم من يتخذ تاجير اشرطة الفيدو مصدراً لرزقه ـ علماً ان اغلب الافلام المؤجرة تحمل مشاهد جنسية ونزعات عدوانية؟
الجواب: اذا كانت الاشرطة تتضمن ما يحرم نشره واذاعته كالصور الخلاعية وسائر مشاهد الاغراء الجنسي بطلت اجارتها وحرم اخذ الاجرة عليها.
١٣السؤال: كثرت في الآونة الأخيرة وبكثرة عن قيام بعض المحلات والباعة المتجولين وبشكل علني عن بيع نسخ وايجار أقراص الفيديو (سيدي) والتي لا تحتوي على الخلق الإسلامي والعفة وما تسمى لديهم (بالثقافية) فما رأي سماحتكم بذلك وما هو حكم المال الوارد من هذه المعاملات ؟
الجواب: إذا كانت هذه الأقراص تشتمل على الأفلام المنافية للآداب والأخلاق وتنشر الفساد بين المجتمع ونحو ذلك فلا يجوز التعامل بها وثمنها سحت.

مشاهدة الأفلام | السيد علي السيستاني دام ظله مشاهدة الأفلام | السيد علي السيستاني دام ظله Reviewed by HamaDa Al-iraqi on 7:25 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.