الأذان والإقامة | السيد علي السيستاني دام ظله

الأذان والإقامة | السيد علي السيستاني دام ظله

الأذان والإقامة | السيد علي السيستاني دام ظله


نقلا عن الاستفتاءات المنشورة في الموقع الرسمي
 للمرجع الديني الاعلى السيد "علي السيستاني دام ظله"

نقل بتاريخ (شباط / 2017)

السؤال: هل الاذان والاقامة في الصلاة مستحب؟
الجواب: مستحب مؤكد.
٢السؤال: صليت فرض وحسبت أن أذان المغرب قد أذن فما الحكم هنا؟
الجواب: اذا لم يؤذن بعد فالصلاة غير صحيحة.
٣السؤال: هل يجوز الاتيان بالاذان والاقامة في الصلوات غير الواجبة مثل صلاة جعفر وصلاة الآيات وصلاة ليلة القدر؟
الجواب: موردهما الفريضة فقط.
٤السؤال: لو أخطأت في الإقامة وواصلت فهل تكون صلاتي صحيحة ؟
الجواب: صحيحة .
٥السؤال: شخص كان يدخل الإقامة في الصلاة بعد تكبيرة الإحرام فما حكم صلاته السابقة؟
الجواب: اذا كان جاهلا ً قاصراً معذوراً في جهله فصلاته صحيحة.
٦السؤال: ما حكم المؤذن اذا سهي في اذانه، ونسي ان يقول (اشهد ان لا اله الا الله) في بداية الاذان ؟
الجواب: لا شئ عليه مع السهو.
٧السؤال: ما حكم الشهادة الثالثة في التشهد؟
الجواب: الأحوط وجوباً تركه.
٨السؤال: ما حكم الشهادة الثالثة في الأذان والإقامة ، وهل تعتبر جزء من الأذان والإقامة ؟
الجواب: مستحبة ولكنها ليست بجزء لهما .
٩السؤال: لو اخطأت في الاقامة وواصلت فهل تكون صلاتي صحيحة؟
الجواب: الاقامة مستحبة فيجوز تركها ولايضر الخطأ فيها.

١٠السؤال: هل يجوز ان نصلي قبل ان ينتهي المؤذن من الاذان؟
الجواب: يجوز مع الوثوق بدخول الوقت.
السؤال: هل تصح الصلاة اداء كانت ام قضاء اذا كان المصلي يترك الاذان والاقامة عمداً، علماً ان السيد الخوئي (قدس سره) ذكر في المسائل المنتخبة مسالة٢٥١ وان كان الاقوي جواز الترك مطلقاً؟
الجواب: الاذان والاقامة مستحبان مؤكدان علي المختار ولايضر تركها بصحة الصلاة.
١٢السؤال: من كان يريد قضاء صلاة بذمته واراد قضائها في ورد واحد اذّن واقام للاولي هل يجوز له الاقتصار علي النية في الباقي مع تركه الاقامة عن عمد لغرض التخفيف علماً انه يريد ان يقضي عند ايام اربعة او اكثر ما بذمته؟
الجواب: نعم يجوز ترك الاقامة وافتتاح الصلاة بتكبيرة الاحرام رأساً.
١٣السؤال: يتعارف لدي بعض المجتمعات الاذان عند حصول الكسوف او الخسوف مراراً بقصد الاعلام فهل هذا مشرع ام لا؟
الجواب: لم يرد دليل علي مشروعيته.
١٤السؤال: هل يجوز متابعة المؤذن الذي يؤذن لصلاة الجماعة او لنفسه، بان يردد السامع الاذان معه او بعده مباشرة بصوت خافت؟ وهل ان مستحب ام مكروه ام مباح؟
الجواب: تجوز متابعة بل هي مستحبة في حكاية الاذان المستحب لصلاة الجماعة، واما استحبابها في اذان المنفرد فغير معلوم ولاباس بها رجاء.
١٥السؤال: اذا جمع الانسان بين الظهر والعصر، او بني المغرب والعشاء، فهل يسقط عند الاذان للفريضة الثانية، وهل يكون سقوطه عزيمة ام رخصة؟ ثم اذا فصل بين الفريضتين بدعاء قصير او بمثل تسبيح الزهراء (عليها السلام) فهل يؤذن للصلاة الثانية؟
الجواب: المختار سقوط الاذن للصلاة الثانية من المشتركين في الوقت اذا جمع بينهما واذن للاولي، وفي كون السقوط رخصة او عزيمة تامل فالاحوط تركه بداعي المشروعية ولايكفي في عدم السقوط الفصل بمجرد قراءة تسبيح الزهراء (عليها السلام) والتعقيبات المختصرة.
١٦السؤال: هل الاذان والاقامة مستحبان مؤكدان للمراة كاستحبابهما للرجل ام هو اقل من ذلك؟
الجواب: لم يثبت تاكداً استحبابهما في حقها.
١٧السؤال: نرجوا من سماحتكم شرح كيفية الاذان و الاقامة؟
الجواب: يستحب الأذان والأقامة في الفرائض اليومية اداءً وقضاءً.
وكيفية الاَذان أن يقول:
( الله أكبر ) أربع مرات.
( أشهد أن لا اله إلاّ الله ) مرتين.
( أشهد أنّ محمداً رسول الله ) مرتين.
( حيّ على الصلاة ) مرتين.
( حيّ على الفلاح ) مرتين.
( حيّ على خير العمل ) مرتين.
( الله اكبر ) مرتين.
( لا إله إلاّ الله ) مرتين.
وكيفية الاقامة ان يقول:
( الله اكبر ) مرتين ثم يمضي على ترتيب الأذان إلى ( حيّ على خير العمل ) وبعد ذلك يقول:
( قد قامت الصلاة ) مرتين.
( الله اكبر ) مرتين.
( لا إله إلاّ الله ) مرة واحدة.
والشهادة بولاية أمير المؤمنين عليه السلام مكملة للشهادة بالرسالة ومستحبة في نفسها وان لم تكن جزءاً من الأذان ولا الاقامة وكذا الصلاة على محمد وآل محمد عند ذكر اسمه الشريف.
١٨السؤال: ما هو المعتبر في الاذان و الاقامة؟
الجواب: يعتبر في الأذان والإقامة النية والترتيب ، والموالاة ودخول الوقت ، ويعتبر في الإقامة الطهارة والقيام وينبغي عدم التكلم في أثنائهما ، ويكره التكلم بعد قوله ( قد قامت الصلاة ) إلاّ فيما يتعلق بالصلاة ، كتسوية الصف ونحوه.
١٩السؤال: هل يكتفي باذان الالتغ واقامته حيث بعض الحروف لا تخرج من مخارجها بوضوح ؟
الجواب: يكتفي به.
٢٠السؤال: هل يجزي في صلاة الفرض ان نكبر اربعاً ثم نقيم للصلاة مباشرة دون اكمال كل الاذان؟
الجواب: الاذان مستحب.
السؤال: هل الاذان والاقامة واجب ام مستحب ؟
الجواب: مستحبان ولهما فضل كبير خصوصا الاقامة.
٢٢السؤال: هل تجوز الصلاة دون الأتيان بالأذان الأول وأذان الإقامة ؟
الجواب: تجوز في الفريضة واما غير الفريضة فلايشرع فيها الاذان والاقامة .
٢٣السؤال: هل يجوز إقامة الصلاة لحظة دخول وقتها دون أنتظار الأذان ؟
الجواب: المعتبر الاطمئنان بدخول الوقت الشرعي ولاعبرة بالاذان .
٢٤السؤال: ما هو المستحب في الأذان والأقامة ؟
الجواب: يستحب في الأذان الطهارة من الحدث والقيام والاستقبال، ويكره الكلام في أثنائه، وكذلك الإقامة، وتشتد كراهة الكلام بعد قول المقيم: (قد قامت الصلاة) إلا فيما يتعلق بالصلاة، ويستحب فيهما التسكين في أواخر فصولهما مع التأني في الأذان والحدر في الإقامة، والإفصاح بالألف والهاء من لفظ الجلالة ووضع الإصبعين في الأذنين في الأذان، ومد الصوت فيه ورفعه إذا كان المؤذن ذكراً، ويستحب رفع الصوت أيضاً في الإقامة، إلا أنه دون الأذان، وغير ذلك مما هو مذكور في المفصلات.
٢٥السؤال: ترك الاذان والاقامة مبطل للصلاة ؟
الجواب: الاذان والاقامة مستحبان مؤكدان علي المختار ولا يضر تركها بصحة الصلاة.
٢٦السؤال: هل يجوز ترك الاذان والاقامة في صلاة القضاء ؟
الجواب: نعم يجوز ترك الاقامة وافتتاح الصلاة بتكبيرة الاحرام رأساً.
الاذان والاقامة مستحبان مؤكدان علي المختار ولايضر تركها بصحة الصلاة.



وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-