الإستبراء | السيد علي السيستاني دام ظله

الإستبراء | السيد علي السيستاني دام ظله


نقلا عن الاستفتاءات المنشورة في الموقع الرسمي
 للمرجع الديني الاعلى السيد "علي السيستاني دام ظله"

نقل بتاريخ (شباط / 2017)

السؤال: ما هي الطريقة الصحيحة للاستبراء من البول؟
الجواب: المسح بالاصبع من مخرج الغائط الي اصل القضيب ثلاث مرات ومسح القضيب باصبعين احدهمامن فوقه والاخرمن تحته الي الحشفة ثلاث مرات وعصر الحشفة ثلاث مرات.
٢السؤال: هل يجب علي ان اغتسل كل ما تبولت؟
الجواب: لا يجب فاذا استبرءت بعد الجماع واغتسلت فكل ما يخرج بعده طاهر.
٣السؤال: هل يكفي الإستبراء بالتبول قليلاً بعد الإحتلام ؟
الجواب: نعم يكفي.
٤السؤال: هل الاستبراء واجب؟
الجواب: الاستبراء مستحب، وله فائدة فانه بعد اتمام الاستبراء اذا خرج بلل مشتبه بين البول والمذي والودي فيحكم بطهارته.
٥السؤال: هل نقدم الاستنجاء على الاستبراء ام العكس واذا قدمنا الاستنجاء هل نحتاج الى تجديده قبل الاستبراء وفي كيفية الاستبراء هل يشمل مخرج الغائط أم أبعد؟
الجواب: يقدم الاستبراء ولكن إن قدّم الاستنجاء ثم إستبرأ ولم يخرج معها شيء لا احتياج إلى إعادة الاستنجاء والاستبراء يبدأ بمسح الاصبع من مخرج الغائط الي اصل القضيب ثلاثاً ثم مسح القضيب الي الحشفة كذلك ثم عصر الحشفة ثلاثاً.
٦السؤال: حينما أتبّول يبقى بعض قطرات البول تنزل بعد حدود الساعة أو أكثر فما حكم الصلاة في مثل هذه الحالة؟
الجواب: اذا استبرأت بعد التبول فالبلل المشتبه الخارج بعد ذلك طاهر ولا يجب الفحص وكذا مايخرج بعد مدة طويلة يطمئن خلالها بعدم بقاء شئ في المجري.
٧السؤال: إذا خرج البول بعد الخرطات التسعة اهو طاهر ام نجس؟
الجواب: البول نجس.
٨السؤال: ماهو حكم من شك في الاستبراء ؟
الجواب: إذا شك في الاستبراء أو الاستنجاء بنى على عدمه ، وإن كان من عادته فعله . وإذا شك من لم يستبرئ في خروج رطوبة بنى على عدمها ، وإن كان ظاناً بالخروج .
٩السؤال: هل للنساء استبراء ؟
الجواب: و لا استبراء للنساء ، والبلل المشتبه الخارج منهن طاهر لا يجب له الوضوء ، نعم الأولى للمرأة أن تصبر قليلاً وتتنحنح وتعصر فرجها عرضاً ثم تغسله.

١٠السؤال: هل الحشفة تلحق بمخرج البول في كيفية التطهير؟
الجواب: نعم.
السؤال: هل يجب العمل بالإستبراء وراء كل مرة الدخول فيها الى التواليت ؟
الجواب: نعم لابد من الإستبراء للحكم بطهارة البلل المشتبه .
١٢السؤال: ما هو تعريف (الحبائل) في روايات الاستبراء؟
الجواب: الحبائل هو المذي والوذي.
١٣السؤال: لو لم استبرئ من البول ورايت بلل بعد ذلك فهل احكم بنجاسته ام طهارته ؟
الجواب: اذا احتمل ان يكون البلل بولا او معه بول فهو نجس وتبطل الصلاة به ولكن لا يجب ان تفحص نفسك حتى لو شعرت بخروج شيء ما لم تعلم به.
١٤السؤال: لو رايت بلل وقد شككت انه قد يكون ناتج عن اثارة جنسية حيث تخرج نقطة لزجة ولكني لست متاكد اهو بلل ام هو ناتج عن اثارة ولكني شاك بانه قد يكون سائل ناتج عن اثارة فهل احكم بطهارته واحكم بانه سائل الذي يخرج بعد الاثارة؟
الجواب: هذا السائل طاهرولكن اذا لم تستبرئ واحتملت ان يكون معه بول فهو نجس الا اذا كان الفاصل بينه وبين البول كثيرا بحيث يعلم فراغ المجرى من البول فان هذا بحكم الاستبراء.
١٥السؤال: عند التبول هل يجب غسل الذكر مرة واحدة م يجب ان تكون عدة مرات ؟
الجواب: يكفي مرة واحدة حتى بالقليل.
١٦السؤال: ما حكم البلل المشتبه به بعد عملية الاستبراء هل يحكم بطهارته؟
الجواب: نعم طاهر .
١٧السؤال: هل يحرم استقبال القبلة في حال البول ؟
الجواب: ـ الأحوط وجوباً ـ عدم استقبال القبلة واستدبارها حال البول أو التغوط ، وكذلك الاستقبال بنفس البول أو الغائط وان لم يكن الشخص مستقبلاً أو مستدبراً.
١٨السؤال: ما حكم البلل المشتبه بالبول قبل الاستبراء ؟
الجواب: إذا خرج البلل المشتبه بالبول قبل الاستبراء ــ وإن كان تَرْكه لعدم التمكن منه ــ بنى على كونه بولاً فيجب التطهير منه والوضوء، وكذا إذا كان المشتبه مردداً بين البول والمني فيما إذا لم يكن قد توضأ بعد خروج البول، وأما إذا كان قد توضأ بعد خروجه فيلزمه الجمع بين الغسل والوضوء على الأحوط لزوماً، ويلحق بالاستبراء ــ في الفائدة المذكورة ــ طول المدة على وجه يقطع بعدم بقاء شيء في المجرى.
١٩السؤال: اني اشكو من تضخم في البروستات لكبر السن وعندما اقوم بالركوع والسجود اثناء الصلاة اشعر كانما قطرة نزلت من اعلي عضوي الذكري فهل هذا يبطل الصلاة التي انا فيها وهل تحتاج الي اعادتها وهل تحتاج هذه الحالة الي الذهاب الي المرافق ثم تجديد الوضوء علما اني اضع كيس نايلون حول العصر الذكري للمحافظة علي طهارة ملابسي الداخلية كما وانني اقوم بعملية الاستبراء من البول (الخرطات التسعة) بشكل دائم عند الذهاب الي المرافق ؟
الجواب: مع الشك في خروج شيء أو الشك في كون الخارج بولاً فهو محكوم بالطهارة في الفرض ولا إشكال وأمّا مع العلم بخروج البول فهو ناقض للطهارة ويجب تجديد الطهارة واعادة الصلاة إلاّ إذا كنت دائم الحدث (لان البول يخرج باستمرار بحيث لا توجد فترة تسع الطهارة والصلاة ينقطع فيها) فحينئذ لا ينتقض الوضوء بالحدث الدائم وانما ينتقض بغيره وكذلك به إذا خرج علي غير النحو المعتاد والمستمر. والله العالم.

شاركني رأيك