مرحبا بكم على موقعنا | أتمنى أن يعجبكم محتواه | فقط ادعمونا بالانضمام الى الموقع | لتحفيزنا على تقديم المزيد. ×

كوري بيوتي Goree

الإستحاضة | السيد علي السيستاني دام ظله


الإستحاضة | السيد علي السيستاني دام ظله


نقلا عن الاستفتاءات المنشورة في الموقع الرسمي
 للمرجع الديني الاعلى السيد "علي السيستاني دام ظله"

نقل بتاريخ (شباط / 2017)

السؤال: هل يمكن استخدام غير القطنة في تمييز الاستحاضة الكثيرة عن غيرها ؟
الجواب: نعم تستخدم ما يشابه القطنة كالخرقة المنسوجة منها أو غيرها مما يكون مشابهاً للقطنة في اقتضاء المنع من خروج الدم وفي نفوذه فيها على تقدير كون الاستحاضة متوسطة أو كثيرة وتلوثها به على تقدير كونها قليلة ولا يجب التدقيق الزائد في المشابهة المذكورة .
٢السؤال: انا في استحاضة دائمة في بعض الاحيان كثيرة وفي بعضه متوسطة وفي بعض الاوقات قليلة فما حكم الصلاة هنا ومتي يجب الغسل وهل يجب الوضوء لكل فرض؟
الجواب: يجب الغسل في الكثيرة ثلاث مرّات في اليوم، ومرّة واحدة علي الاحوط في المتوسطة ويجب الوضوء لكلّ صلاة الاّ في الكثيرة ويعتبر الدم حيضاً في الشهر مرّة فان اختلف لون الدم اعتبر ما بلون الحيض حيضاً وما عداه استحاضة بشرط ان لا يتجاوز الحيض عشرة ايام ولا تقلّ عن ثلاثة وان لم يختلف او كان اكثر من عشرة فان كان لنساء قومك عادة مستقرّة اخذت بها لتحديد ايام الحيض وان لم تكن كفي اختيار سبعة ايام من الدم الاحمر حيضاً او اكماله بالاصفر.
٣السؤال: هل يصحّ الصوم المستحب للمرأة المستحاضة استحاضة صغري؟
الجواب: نعم يصحّ.
٤السؤال: ما هو تعريفكم للاستحاضة ؟
الجواب: الاستحاضة هو الدم الذي تراه المرأة حسب ما يقتضيه طبعها ، غير الحيض والنفاس ، فكل دم لا يكون حيضاً ولا نفاساً ولا يكون من دم البكارة أو الفرج أو الجروح فهو استحاضة.
٥السؤال: يستمر حيضي عادة من ٥ الى ٨ ايام وفي الايام الاخيرة يبدأ بالتقطع وتصل حتى النصف يوم وصفات الدم تتغير فيتحول لونه الى الاسوداد او الاصفرار وبعد ان اغتسلت ظهر هذا الدم وهذا ما يحدث دائماً معي:
١ ـ ما حكم الصلاة في الفترة المتقطعة (نصف اليوم) وهل يجب الصوم في اثناءه؟
٢ ـ هل يجب عليّ الاغتسال مرة اخرى؟
٣ ـ هل لغير المتزوجة استحاضة وان كان كذلك مع معرفة صفاتها لا اعرف متى وقتها اوحتى اميزها؟
الجواب: ١ - يجب على الأحوط في النقاء المتخلل بين الدمين الجمع بين وظائف الطاهرة وتروك الحائض.
٢ ـ اذا انقطع تماماً وجب الغسل.
٣ ـ نعم وذلك فيما اذا نزل منقطعاً قبل العادة بحيث يحصل النقاء في الأثناء وكذا اذا استمر وتجاوز العشرة فما بعد العادة يكون استحاضة.
٦السؤال: امرأة ترى الدم في كل شهر لمدة يومين فقط وينقطع بعد ذلك، وفي بعض الأشهر يعود في اليوم السادس أوالخامس فقط ثم ينقطع. فهل تعتبره دم حيض؟ وما حكم صومها وصلاتها؟
الجواب: تعتبره دم استحاضة فعليها الصلاة والصيام.
٧السؤال: ما حكم صوم من تركت اغسالها الثلاثة في استحاضتها الكثيرة ؟
الجواب: لا يشترط في صحة صوم المستحاضة الأغسال النهارية التي للصلاة بل وكذا الغسل لليلة الآتية وإن كان هو الأحوط الأولى .
٨السؤال: المرأة التي ترى الدم باستمرار وفي كل شهر في نفس الوقت وبصفات الحيض الا انه ينقطع قبل الثلاثة فهل يمكن احتسابه حيضاً؟
الجواب: إذا كان ينقطع قبل الثلاثة حتى في الداخل فهو استحاضة.
٩السؤال: ما هوحكم جماع الزوجة في الاستحاضة ؟
الجواب: يجوز.

١٠السؤال: هل يجب علي المستحاضة حين الصلاة ان تمنع خروج الدم؟
الجواب: نعم يجب التحفّظ من خروج الدم بعد الغسل فوراً الي الانتهاء من الصلاة.
السؤال: كيف يتم تحديد نوع الاستحاضة ؟
الجواب: اذا لم يغمس الدم القطنة فالاستحاضة قليلة واذا غمسها ولم يتجاوزها فمتوسطة وان تجاوزها فكثيرة.
١٢السؤال: في الاستحاضتين الكثيرة والمتوسطة هل يجوز الغسل قبل دخول وقت الصلاة ؟
الجواب: يجوز ان يكون قبيل الوقت مباشرة بحيث يدخل الوقت بعده فتصلّي من دون فصل طويل .
١٣السؤال: في حالة الاستحاضة هل يجوز الصوم والصلاة في شهر رمضان علما بان كمية الدم متواصلة؟
الجواب: نعم وتقوم بوظائف المستحاضة بالنسبة الي الصلاة.
١٤السؤال: امرأة في الرابع والعشرين من عمري كنت استخدم دواء تنظيم الدورة الشهرية لمدة سنة ونصف ثم استبدلته بآخر وفي اليوم الرابع عشر من الغسل واستخدام الدواء رأيت دم قليل واسود مع بعض الآلام في الظهر والبطن، سؤالي هو هل الدم دم استحاضة وما هي احكامي من ناحية الصلاة والصوم والجماع ولمس القران ودخول المساجد وصلاة الآيات؟
الجواب: إذا كان الدم متقطعاً ولم يبق حتى تلوث الداخل فهو استحاضة ويجب عليك الصوم والصلاة ولايحرم المجامعة والمكث في المسجد ولمس القرآن .
١٥السؤال: هل غسل الإستحاضة الوسطى والكثيرة تجزي عن الوضوء؟
الجواب: في الغسل الثاني يجزي.
١٦السؤال: يخرج منيٌ مادة بنية اللون بصورة مستمرة ليس من صفات الدورة الشهرية هل يجري عليّ حكم الأستحاضة؟
الجواب: اذا كان دما ً فهو استحاضة مالم يستمر الخروج أو التلوث الداخلي ثلاثه أيام متوالية فيكون حيضا ً واما اذا لم يكن دما ً أو شككت في كونه دما ً أو لا فهو طاهر لا يوجب غسلا ً ولا وضوءا ً.
١٧السؤال: انا ذوا إستحاضة صغري وكنت اتوضيء وضوء واحد لصلاة الظهر والعصر و وضوء واحد للعشائين وذلك لجهلي بوضوء واحد لكل صلاة فهل عليّ قضاء الصلوات التي اقمتها بوضوء واحد ؟
الجواب: نعم يجب قضاء صلاة العصر والعشاء التي صلتها مع وضوء صلاتي الظهر والمغرب .
١٨السؤال: هل يجوز للمستحاضة الكثيرة ان تفصل بين صلواتها بالتعقيبات والنوافل (الظهر والعصر والمغرب والعشاء) أم يجب عليها المبادرة الى الصلاة التالية؟
الجواب: اذا كان الدم صبيباً لا ينقطع بروزه على القطنة بحيث لا تكون لها فترة تسع الغسل والصلاة بدون البروز عليها فتجب المبادرة الى الصلاة الثانية كالأولى وان لم تكن كذلك فان برز الدم بين الصلاتين فعليها الغسل ثانية ولا تجب المبادرة وان لم يبرز فلا يجب الغسل ولا تجب المبادرة.
١٩السؤال: هل من الواجب في الاستحاضة الوضوء بين الصلاتين ؟
الجواب: يلزمها الوضوء لكل صلاة حتى النافلة إلا في الكثيرة .
٢٠السؤال: هل يجب الوضوء لكل غسل للمرأة التي لديها استحاضة قليلة مستمرة طول السنة ؟
الجواب: نعم يجب الوضوء لكل صلاة ان لم ينقطع الدم وإلاّ وجب للفريضة التي بعد الانقطاع فقط .
السؤال: ما هو تعريفكم للاستحاضة؟
الجواب: هو الدم الذي تراه المرأة حسب ما يقتضيه طبعها غير الحيض والنفاس ، فكل دم لا يكون حيضاً ولا نفاساً ولا يكون من دم البكارة أو القروح أو الجروح فهو استحاضة ، والغالب في الاستحاضة ان يكون على خلاف ما ذكرناه للحيض من الصفة ولا حدّ لاَقله ولا لأكثره ، ولا للطهر المتخلل بين افراده ، ولا يتحقق قبل البلوغ ، وفي تحققه بعد الستين إشكال ، ـ فالأحوط وجوباً ـ العمل معه بوظائف المستحاضة.
٢٢السؤال: أنا مرضعة ، وأحياناً أشاهد نزول الدم ولمدة قصيرة أو لمرة واحدة وبكمية قليلة جداً فما حكم الصلاة وهل أحتاج إلى غسل ؟
الجواب: إذا لم يستمر الدم ثلاثة أيام ولو في الداخل فهو استحاضة ويلحقك حكمها من حيث كونها قليلة أو متوسطة أو كثيرة .
٢٣السؤال: في الاستحاضتين الكثيرة والمتوسطة هل يجوز الغسل قبل دخول وقت الصلاة ؟
الجواب: يجوز ان يكون قبيل الوقت مباشرة بحيث يدخل الوقت بعده فتصلّي من دون فصل طويل .
٢٤السؤال: كيف يتم تحديد نوع الاستحاضة ؟
الجواب: اذا لم يغمس الدم القطنة فالاستحاضة قليلة واذا غمسها ولم يتجاوزها فمتوسطة وان تجاوزها فكثيرة.
٢٥السؤال: هل يجب حين الصلاة علي المستحاضة ان تمنع خروج الدم؟
الجواب: نعم يجب التحفّظ من خروج الدم بعد الغسل فوراً الي الانتهاء من الصلاة.
٢٦السؤال: هل يجب قضاء الصوم على الفتاة التي يأتيها الاستحاضة في شهر رمضان ؟
الجواب: لا يجب والصوم صحيح .
٢٧السؤال: اني امرأة دائمة الاستحاضة فأحياناً تتواصل معي الي اكثر من شهرين وفي اليوم الواحد تتغير من وسطي الي كبري او صغري فما حكم هذه الحالة؟
الجواب: في غير ايام الدورة تعمل عمل المستحاضة ويجب عليها فحص حالها لتعرف اي الاقسام هي لتعمل بوظيفتها في الصلاة نعم اذا انتقلت من حالة عليا الي سفلي فوظيفتها في الصلاة الاولي هي نفس الوظيفة قبل الانتقال.
٢٨السؤال: اسقط لي جنين في الشهر الثاني من العمل سبب لي نزف دام ٣٠ يوماً تقريباً وبعد ذلك ينزل الدم كل عشرة ايام وبصورة غير منتظمة ولمدة خمسة اشهر تقريباً ويكون علي شكل حيض ما حكم الصلاة في هذه الحالة؟
الجواب: يجب ترك الصلاة في حال نزول كل دم من هذه الاشهر الخمسة (مع فصل عشر ايام بين النزولين كما هو ظاهر السوال) بشرط ان لايكون مدة نزوله اقل من ثلاثة ايام متوالية وحينئذ ان لم يتجاوز مدة نزول الدم عن عشرة ايام يكون جميع الدم حيضاً لابد من ترك الصلاة حاله والا فخصوص مقدار دورتك الشهرية وما زاد عليه استحاضة تأتين بالصلاة مع ما هو وظيفة الاستحاضة من الوضوء او الغسل.
٢٩السؤال: حين اتناول حبوب منع الدورة الشهرية (الحيض) ينزل في وقت الحيض المعتاد بعض قطرات الدم فما الحكم، علماً بانني اتناولها قبل ثلاثة ايام من الوقت المتوقع لنزول دم الحيض؟
الجواب: اذا لم يكن الدم مستمراً في الايام الثلاثة الاولي لايكون دم حيض، فالقطرات النازلة في مفروض السؤال تعد من دم الاستحاضة.
٣٠السؤال: في حالة الجمع بين تروك الحائض وافعال المستحاضة ماذا يجب علي المراة وماذا يحرم؟
الجواب: تاتي بالصلاة مع الطهارة حسب حالها وكذلك تاتي بصيام شهر رمضان وتجتنب ما يحرم علي الجنب ومنه المكث في المساجد وكذلك المقاربة مع زوجها.
السؤال: لو ان امراة اجريت لها عملية لرفع الرحم وتمّ شفاؤها من العملية وبعد فترة طويلة بدأ ينزل منها دم يستغرق ثلاثة ايام او اكثر فما هو حكم هذا الدم وماذا يجب عليها ان تفعله؟
الجواب: هذا الدم لايكون دم حيض لانه ينزل من الرحم ومفروض السؤال رفعه، فيجري عليه حكم دم الاستحاضة اذا لم يحرز كونه من نوع اخر كدم القروح والجروح.
٣٢السؤال: في الاستحاضة المتوسطة او الكثيرة اذا وجبت صلاة الايات فهل يجب علي المراة المستحاضة الوضوء والاغتسال لصلاة الايات ام يكفيها القيام بوظيفتها للصلاة اليومية؟
الجواب: تفعل بها كما تفعل لليومية وفي جواز الجمع بينهما بغسل ـ في الكثيرة ـ اذا اتفقت في وقتها وجه ولكنه لا يخلو عن اشكال.
٣٣السؤال: انا ذو إستحاضة صغري و كنت اتوضيء وضوء واحد لصلاة الظهر و العصر و وضوء واحد للعشائين و ذلك لجهلي بوضوء واحد لكل صلاة فهل عليّ قضاء الصلوات التي اقمتها بوضوء واحد ؟
الجواب: نعم يجب قضاء صلاة العصر و العشاء التي صليتها مع وضوء صلاتي الظهر و المغرب .
٣٤السؤال: كيف تميز الفتاة الباكر دم الاستحاضة انه من الصغري او الوسطي او الكبري؟
الجواب: بوضع قطنة ووضع خرقة عليها فان لم تتمكن فعليها الاحتياط باعتبارها كثيرة الا اذا كانت قليلة فشكت في الكثرة الطارئة فتبني علي القليلة.
٣٥السؤال: هل يجب علي المستحاضة الوضوء لكل فريضة (اي خمس وضوءات منفردة) و خصوصاً الاستحاضة الوسطي والصغري؟ واذا كان الجواب بنعم (فهل يكون ذلك حتي اذا لم تري نزول دماء بين الفريضتين علي سبيل المثال الظهر والعصر؟
الجواب: نعم يجب الوضوء لكل صلاة لغيرالكثيرة حتي لو لم يخرج الدم نعم اذا فحصت ورأت ان الجوف نقي لا يشتمل علي تلوث لم يجب.
٣٦السؤال: امراة خرج منها دم بعد اربعين يوم من ولادتها وكان قليل ثم بعد فترة اخري خرج منها دم وكذلك كان قليلاً فما حكم هذا الدم في الصلاة والصيام؟
الجواب: اذا لم يستمر حتي بصورة تلوث داخلي ثلاثة ايام اي ثلاث نهارات كاملة فهو استحاضة .
٣٧السؤال: في حالة الاستحاضة القليلة فان لكل صلاة واجبة وضوء فهل ينطبق ذلك علي الصلوات الغير واجبة والمستحبة كصلاة(الغفيلة)؟
الجواب: نعم لا بد من الوضوء لكل صلاة بل لو صليت النوافل فلكل ركعتين وضوء.
٣٨السؤال: اذا كان المراة عليها استحاضة صغري هل تتوضئ لصلاة الليل وضوء واحد ام كل ركعتين لها وضوء؟
الجواب: لكل ركعتين وضوء.
٣٩السؤال: هل يجوز لي مس المصحف الشريف ودخول الحرم النبوي والجماع اثناء(الاستحاضة)علي علم بان استحاضتي قبل وقت الدورة الشهرية بثماني او سبع ايام وبعد انتهاء ايام الدورة الشهرية كذلك فهل ايام الاستحاضة التي قبل وبعد الدورة تعتبر استحاضة؟
الجواب: يجوز الجماع ودخول المسجد واما مس المصحف فلا يجوز قبل الغسل والوضوء بل بعدهما ايضا علي الاحوط والاستحاضة انما يحكم بها اذا لم يكن كونه حيضا كما لو كنت ذات عادة وقتية فان الدم الخارج عند العادة استحاضة فلا بد من بيان الحالة كاملة.
٤٠السؤال: اذا كان ينزل من المرأة المستحاضة افرازات صفراء اللون لكنها ليست من الافرازات الطبيعية هل تعتبر استحاضة صغرى وهل يجب الوضوء لكل صلاة؟
الجواب: اذا علمت انها ليست دما فليست استحاضة ولاتحتاج الى وضوء.
السؤال: هل يجوز للمستحاظة مس كتابة القران ؟
الجواب: يحرم على المستحاضة مسّ كتابة القرآن قبل طهارتها بالوضوء أو الغسل ، ولا يبعد جواز المسّ لها قبل اتمام الصلاة دون ما بعدها.
٤٢السؤال: ما هو الواجب على المراة في الاستحاظة الكثيرة ؟
الجواب: يجب على المرأة في الاستحاضة الكثيرة ثلاثة أغسال:
غسل لصلاة الصبح ، وغسل للظهرين تجمع بينهما ، وغسل للعشاءين كذلك ، ويجوز لها التفريق بين الظهرين أو العشاءين ، ويجب عليها حينئذٍ الغسل لكل صلاة ، ـ والأحوط الأولى ـ ان تتوضأ قبل كل غسل.
هذا كله اذا كان الدم صبيباً لا ينقطع بروزه على القطنة ، وأما اذا كان بروزه عليها متقطعاً بحيث تتمكن من الاغتسال والاتيان بصلاة واحدة أو أزيد قبل بروز الدم عليها مرة أخرى ـ فالأحوط وجوباً ـ الاغتسال عند بروز الدم ، وعلى ذلك فلو اغتسلت وصلّت ثم برز الدم على القطنة قبل الصلاة الثانية وجب عليها الإغتسال لها ، ولو برز الدم في أثنائها أعادت الصلاة بعد الإغتسال ، وليس لها الجمع بين الصلاتين بغسل واحد ، ولو كان الفصل بين البروزين بمقدار تتمكن فيه من الاتيان بصلاتين أو عدة صلوات لها ذلك من دون حاجة إلى تجديد الغسل.
٤٣السؤال: ما هو الواجب على المراة في الاستحاظة المتوسطة ؟
الجواب: يجب على المرأة في الاستحاضة المتوسطة ان تتوضأ لكل صلاة ، ـ والاحوط وجوباً ـ أن تغتسل كل يوم مرة واحدة ـ مقدماً على الوضوء ـ تأتي به لكل صلاة حدثت الاستحاضة المتوسطة قبلها ، فاذا كانت الاستحاضة متوسطة قبل أن تصلي صلاة الفجر اغتسلت ثم توضأت وصلّت ، ويكفي الوضوء لغيرها من الصلوات في ذلك اليوم ، وإذا كانت قبل صلاة الظهر اغتسلت وتوضأت لها وصلّت غيرها من الصلوات بالوضوء وهكذا ، والضابط انها تضم إلى الوضوء غسلاً واحداً للصلاة التي تحدث الاستحاضة المتوسطة قبلها.
٤٤السؤال: هل يجب على المراة في الاستحاظة القليلة الغسل ؟
الجواب: لا يجب الغسل للاستحاضة القليلة ، ولكنه يجب معها الوضوء لكل صلاة واجبة أو مستحبة.
٤٥السؤال: حامل في الشهر الأول وجميع نتائج نلاحظ بعض الأحيان دم بني حين المسح بمنديل وفي المرة الأخيرة نزل دم خفيف وحين المسح أيضا بمنديل نلاحظ دم بني فاتح ونحن متأكدين أنه ليس دم حيض أو نفاس أو إستحاضة؟
هل يترتب علي الزوجة الطهارة سواء كان غسل أو وضوء؟
هل صلاتها وصيامها صحيح؟
هل يمكن للرجل جماع زوجته في هذه الحالة؟
الجواب: اذا كان الدم المذكور لا يستمر ثلاثة أيام متصلة من حين خروجه (ولو بالبقاء في باطن الفرج) بل كان ينقطع قبل الثلاثة فهو دم إستحاضة وليس بحيض ومع كون الاستحاضة قليلة (لا يغمس القطنة) فلا يجب عليها الغسل وانما يكفي الوضوء لكلّ صلاة مادام الدم موجوداً وتصح صلاتها وصومها ولا مانع للزوج من مقاربتها وأما مع استمراره ثلاثة أيام متصلة أو أكثر فهو محكوم بالحيضية بتمامه اذا لم يتجاوز عشرة أيام واذا تجاوز العشرة ففيه تفصيل. والله الموفق.


الإستحاضة | السيد علي السيستاني دام ظله الإستحاضة | السيد علي السيستاني دام ظله Reviewed by HamaDa Al-iraqi on 6:06 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.