ضوابط التقديم والقبول في الدراسات العليا للعام الدراسي 2016-2017

ضوابط التقديم والقبول في الدراسات العليا للعام الدراسي 2016-2017


"إعلانات"
"------------------------------------------------"

أولاً : الشروط العامة للتقديم والقبول :
1. أن لا يقل معدل المتقدم لدراسة الماجستير أو ما يعادلها عن (65%) ويستثنى من ذلك الربع الأول بالنسبة للاختصاصات الطبية والهندسية (1) (2) .
2. أن لا يقل معدل المتقدم لدراسة الدكتوراه عن (70%) .
3. أن لا يزيد عمر المتقدم لدراسة الماجستير أو ما يعادلها عن ( 45 ) سنة } يسمح لمواليد 15/6/1971 فما فوق بالتقديم { و(50) سنة } يُسمح لمواليد 15/6/1966 فما فوق بالتقديم { للمتقدم لدراسة الدكتوراه.، ويكون احتساب العمر على اساس السنة والشهر ويوم تولد المتقدم ولغاية بدء التقديم للدراسات العليا في 15/ 6 /2016.(تم تصويب هذه الفقرة بموجب الاعمامين المرقمين ب ت5/3755 في 25/5/2016 و ب ت5/4049 في 6/6/2016)
4. يُستثنى المتقدم لدراسة الدبلوم العالي من شرطي العمر والمعدل / استنادا إلى قانون رقم 14 لسنة 2009 / إشارة للمادة ( 1/ ثانياً / أ) منه ، ووفقا لأعمامنا المرقم ب ت 5/9758 في 18/9/2012 . 
5. يُشترط في المتقدم لدراسة الدبلوم العالي والماجستير (من الموظفين) أن تكون لديه خدمة وظيفية فعلية لمدة سنتين بعد حصوله على آخرشهادة وتُحتسب هذِه الخدمة لغاية الأول من أيلول لعام 2016والتفرغ التام للدراسة.(3) 
6. أ- يُشترط في المتقدم لدراسة الدكتوراه من الموظفين }عدا منتسبي وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والتربية والمؤسسات التي تخضع لقانون الخدمة الجامعية ويكون منحهم الإجازة الدراسية وفقاً لأحكام قانون رقم 23 لسنة 2008 ( قانون الخدمة الجامعية )(4){ أن تكون لديه خدمة وظيفية فعلية لمدة سنتين بعد حصوله على آخر شهادة وتُحتسب هذه الخدمة لغاية الأول من ايلول لعام 2016 والتفرغ التام للدراسة . 
ب- يحق للمتقدمين لدراسة الدكتوراه من الموظفين من غير المشمولين بقانون الخدمة الجامعية وممن مُنحوا شهادة الماجستير ضمن المدة المحددة دون تمديد وحصلوا على تقدير لا يقل عن جيد جداً ( الرسالة + السنة التحضيرية ) التقديم مباشرةً استثناءً من شرط الخدمة سنتين بعد آخر شهادة (5).
ج – استثناء اعضاء الهيئة التدريسية من حملة شهادة الماجستير ( المشمولين بقانون الخدمة الجامعية رقم 23 لسنة 2008) من شرط العمر لدى تقديمهم لدراسة الدكتوراه على قناة النفقة الخاصة حصراً .(6)
7. تُجرى مقابلة لتحديد أهلية المرشح للقبول بالدراسات العليا للتأكد من سلامته البدنية والعقلية والنفسية من قبل لجنة مختصة وبما يتناسب مع اختصاص المرشح للقبول على إن تتم المقابلة قبل إعلان نتائج القبول للمتقدمين المرشحين للقبول ووفق الاستمارة رقم (506).
8. يكون التقديم للدراسات العليا للجامعات كافة الكترونياً (Online) ومن خلال الموقع الالكتروني (adm.rdd.edu.iq) . (تم تصويب هذه الفقرة بموجب الاعمام المرقم ب ت5/3857 في 30/5/2016)
9. يحق لخريجي الجامعات الأهلية (داخل وخارج العراق) المعترف بها من قِبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي التقديم للدراسات العليا وفق شروط وضوابط التقديم والقبول .
عدم السماح لخريجي الكلية التربوية المفتوحة التابعة لوزارة التربية بالتقديم للدراسات العليا للعام الدراسي (2016/2017). 
يكون تقديم المتقدم للدراسات العليا (الدبلوم العالي ، الماجستير ، الدكتوراه) ممن سبق ان قُبل بالدراسات العليا داخل العراق او خارجه وتم ترقين قيده لاسباب مختلفة (عدا حالتي الغش والتزوير) على قناة قبول النفقة الخاصة (حصرا) بالإشارة الى ما ورد بمضمون اعمامنا المرقم ب ت5/1927 في 15/3/2015.
يجوز للمرقن القيد بسبب الرسوب (بمادة واحدة او بالمعدل) اعادة التقديم للدراسات العليا على جامعة اخرى وبتوصية من مجلس الكلية على قناة القبول العام وفق الضوابط النافذة وبما يتلائم مع نموذج التعهد رقم (504) بالاشارة الى ماورد بمضمون اعمامنا المرقم ب ت5/1927 في 15/3/2015.
يُشترط النجاح بأمتحان القبول ويترك لمجلس الجامعة اتخاذ القرار المناسب لمعالجة اشغال المقاعد الشاغرة من خلال جلسة استثنائية تُعقد قبل اعلان نتائج امتحان القبول.
ثانيا: معايير المفاضلة بين المتقدمين :-
1. يكون احتساب معدل اساس المفاضلة بالنسبة للمتقدمين لدراسة الدكتوراه وفقاً للمعادلة الاتية:-
معدل اساس المفاضلة = (60%) معدل شهادة الماجستير + (30%) الامتحان التنافسي + (5%) امتحان كفاءة اللغة الانكليزية + (5%) امتحان كفاءة الحاسوب
2. لتقليل التباين في معدلات تخرج المتقدمين لدراستي الدبلوم العالي والماجستير لدفعات مختلفة من الخريجين من جامعات مختلفة فضلاُ عن خريجي الدفعة الواحدة للجامعة الحكومية والاهلية يكون احتساب معدل اساس المفاضلة بالنسبة للمتقدمين لدراستي (الدبلوم العالي والماجستير) بالاعتماد على معدل تخرج المتقدم للدراسات العليا ومعدل تخرج الطالب الاول من نفس الدفعة ، وفقاً للمعادلة الاتية:- 
معدل اساس المفاضلة = (60%) المعدل النسبي للمتقدم + (30%) الامتحان القبول + (5%) امتحان كفاءة اللغة الانكليزية + (5%) امتحان كفاءة الحاسوب 
و يكون احتساب المعدل النسبي بالاعتماد على معدل تخرج الطالب الاول على الدفعة الواحدة للقسم الذي تخرج منه المتقدم ومعدل تخرج المتقدم للدراسات العليا من نفس الدفعة وحسب المعادلة التالية :-

المعدل النسبي للمتقدم = ( (المتقدم معدل )/(الاول الطالب معدل) X 100 + معدل المتقدم/2) / 2
ولمعالجة الحالات الاستثنائية الاتية :-
في حالة كون المتقدم للدراسات العليا من الحاصلين على شهاداتهم من جامعات من خارج العراق والمعادلة شهادته من قبل دائرة البعثات فان معدل الاول على الدفعة يكون غير مثبت في وثيقته الصادرة من الجامعة المتخرج منها مما يؤدي الى عدم امكانية تطبيق معادلة المعدل النسبي المشار اليها اعلاه ولغرض شموله بالمعادلة اعلاه فيستخدم في المعادلة معدل الطالب الاول على دفعة القسم العلمي المتقدم للدراسة فيه لسنة معادلة الشهادة من قبل الوزارة وعلى ان يحتسب معدله بموجب المعدل الممنوح لتخرجه من قبل دائرة البعثات ، اما في حالة كون المتقدم للدراسات العليا من خريجي الجامعات في المحافظات الساخنة ويتعذر درج معدل الطالب الاول على دفعته في كتاب التأييد الذي يمنح له من قبل جامعته المتخرج منها لأسباب خارجة عن ارادة الجامعة فيعتمد معدل الطالب الاول على دفعة القسم العلمي المتقدم عليه لسنة تخرج المتقدم في معادلة المعدل النسبي مع مراعاة الحالات الاتية:-

اذا كان معدل المتقدم اقل او يساوي معدل الطالب الاول على الدفعة في القسم العلمي المتقدم عليه تستخدم المعادلة الخاصة بأحتساب المعدل النسبي المشار اليه انفاً.
اذا كان معدل المتقدم اعلى من معدل الطالب الاول على الدفعة في القسم العلمي المتقدم عليه 
تستخدم المعادلة التالية الخاصة باحتساب المعدل النسبي للمتقدم:- 
المعدل النسبي للمتقدم = ( ( الاول الطالب معدل+المتقدم معدل )/(2×الاول الطالب معدل) X 100 + معدل المتقدم/2) / 2
يكون وزن (معدل المتقدمين من المكفوفين) من (70%) للمعدل النسبي بدلاً من (60%) بما يتوافق ومعادلتي احتساب معدل اساس المفاضلة المشار اليها اعلاه ولا تحتسب أوزان امتحاني اللغة الانكليزية والحاسوب لهم . 
في حالة كون المتقدم لدراسة الماجستير من حملة شهادة الدبلوم العالي في الاختصاص ذاته فيكون حساب معدل تخرج المتقدم في معادلة احتساب المعدل النسبي انفا بنسبة مجموع (60% معدل البكالوريوس + 40% معدل الدبلوم العالي) .
يرفق المتقدم للدراسات العليا ( الماجستير أو الدكتوراه ) الى كليات أواقسام العلوم الاسلامية بملفة تقديمه (الورقية) ما يأتي :- 
أ- توصيتين من اساتذة معروفين مشهود لهم بالكفاءة العلمية والاعتدال من حاملي لقب علمي (استاذ مساعد اواستاذ) للتخصص العلمي المراد التقديم اليه .
ب- يشترط في من يتقدم لدراسة الدكتوراه ان يقدم بحثين منشورين او مقبولين للنشر غير مُستلين للتخصص العام او الدقيق بعد تاريخ الحصول على شهادة الماجستير(1).
ج- تصريح امني من مكتب التصاريح الامنية في مركز وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
ثالثاً المقاعد المُضافة :- 
فيما يتعلق بذوي الشهداء المشمولين بقانون مؤسسة الشهداء رقم (2) لسنة 2016:- 
تخصص نسبة لاتقل عن (10%) من المقاعد الدراسية استثناءاً من الشروط والتعليمات المحددة للقبول في الدراسات العليا لذوي الشهداء بما لايقل عن مقعد واحد في كل اختصاص ويكون التنافس على المقاعد فيما بينهم.
تخصص نسبة (10%) من المقاعد الدراسية استثناءاً من الشروط والتعليمات المحددة للقبول في الدراسات العليا لذوي شهداء الحشد الشعبي في الدراسات العليا بما لايقل عن مقعد واحد في كل اختصاص ويكون التنافس على المقاعد فيما بينهم
ذوي الشهيد المشمولين بالقانون اعلاه هم : (الوالدان والاولاد ، الزوج والزوجات وان كانوا غير عراقيين ، الاخوة والاخوات ، اولاد الابن واولاد البنت).


2. فيما يتعلق بالمشمولين بقانون تعويض المتضررين جراء العمليات الحربية والاخطاء العسكرية والعمليات الارهابية المعدل بالرقم (57) لسنة 2015:-
- تخصص نسبة لاتقل عن (10%) من المقاعد الدراسية استثناءاً من شروط القبول بالدراسات العليا للمشمولين بأحكام هذا القانون بما لايقل عن مقعد واحد في كل اختصاص ويكون التنافس على المقاعد فيما بينهم. 
3. فيما يتعلق بالمشمولين بقانون مؤسسة السجناء السياسيين المُعدل بالرقم (35) لسنة 2013:- 
- اضافة مقعد دراسي للفئة اعلاه ويكون مقعدهم خارج الخطة واستثناءً من شرط العمر ، والمعدل ، والخدمة / (وفقاً للمادة 9 من هذا القانون) . 
4. فيما يتعلق بالمشمولين بقانون رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة رقم (38) لسنة 2013:-
- اضافة مقعد لذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة ويكون قبولهم وفقاً للضوابط النافذة وخارج الخطة.
رابعاً: المستمسكات المطلوبة للمرشحين للقبول في الدراسات العليا (بعد اعلان نتائج امتحان القبول):-
1. وثيقة التخرج مثبتاً فيها المعدل (رقماً وكتابةً) ومطابقة الخلفية العلمية للمتقدم لنيل شهادة الدكتوراه من خلال تقديمه لوثيقتي التخرج للبكالوريوس والماجستير فضلا عن شهادة المعادلة الصادرة من دائرة البعثات بالنسبة للمتقدمين الحاصلين على الشهادات الاولية او العليا من جامعات غير عراقية. 
2. كتاب تأييد لاغراض التقديم للدراسات العليا معنون للجهة المطلوب التقديم عليها مثبتاً فيه معدل التخرج ومعدل الطالب الخريج الاول على الدفعة بالنسبة للمتقدم لنيل شهادتي الدبلوم العالي والماجستير.
3. كتاب عدم ممانعة بالنسبة للموظفين يتضمن العبارة بالصيغة الآتية : (عدم ممانعة الدائرة للموظف من التقديم للدراسات العليا للعام الدراسي 2016/2017 ومنحه الإجازة الدراسية في حالة قبوله) بما يتوافق مع الفقرة (اولا- 5 و6) انفا من حيث الخدمة الوظيفية ويكون موقعا من قبل الدائرة المختصة (حصرا) وبحسب الصلاحية والاختصاص لدى كل وزارة التي ينتسب اليها الموظف مع مراعاة الاشارة الى المادة 4/ثامنا من تعليمات منح الاجازة الدراسية رقم (165) لسنة 2011 (للوزيـر المختص) والمقصود فيه الوزير المختص بالنسبة للموظف المنتسب في تلك الوزارة وبحسب كتاب هيئة الرأي بالرقم 12س/3050 في 10/12/2013) منح الإجازة الدراسية بالنسبة للموظف الذي يقل معدله عن المعدل المشار إليه في البندين (سادساً وسابعاً) من المادة (4) من تعليمات منح الإجازة الدراسية رقم (165) لعام2011 إذا كانت لديه خدمة وظيفية مرضية لاتقل عن خمس سنوات للتقديم على قناة النفقة الخاصة (عدا منتسبي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالجامعات يكون موقعاً من قبل رئيس الجامعة ويتحمل الموظف المختص في الكلية المتقدم إليها الموظف المسؤولية القانونية في حالة مخالفة ما ورد في أعلاه) .
4. على المقبولين من الموظفين جلب الاجازة الدراسية خلال (60 يوماً) من تاريخ اصدار الاوامر الجامعية لقبولهم وبخلافه يُلغى قبولهم.
5.ملئ استمارات التقديم (نموذج رقم 500) وصحيفة الأعمال (نموذج رقم 501) ولا يجوز الشطب والحك والتحبير باللون الأبيض .
6. ملئ الاستمارات الخاصة بالمرشحين من ذوي الشهداء المشمولين بقانون مؤسسة الشهداء رقم (2) لسنة 2016 نموذج (502) على ان يتم تسليمها خلال المدة من(24- 27/7/2016) بعد تصديقها من قبل الجهات المعنية المثبتة بالاستمارة ويكون طلب صحة إصدارها من قبل الجامعة المقبول فيها الطالب . 
7. ملئ الاستمارات الخاصة بالمرشحين من السجناء السياسيين المشمولين بقانون مؤسسة السجناء السياسيين المعدل بالرقم (35) لسنة 2013 نموذج (503) على ان يتم تسليمها خلال المدة من (24- 27/7/2016) بعد تصديقها من قبل الجهات المعنية المثبتة بالاستمارة ويكون طلب صحة إصدارها من قبل الجامعة المقبول فيها الطالب . 
8. ملئ الاستمارات الخاصة بالمرشحين من المشمولين بقانون تعويض المتضررين جراء العمليات الحربية والاخطاء العسكرية والعمليات الارهابية نموذج (700) على ان يتم تسليمها خلال المدة من (24- 27/7/2016) بعد تصديقها من قبل الجهات المعنية المثبتة بالاستمارة ويكون طلب صحة إصدارها من قبل الجامعة المقبول فيها الطالب .
9. ملئ الاستمارة الخاصة بالمرشحين من ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة نموذج رقم (600) على ان يتم تسليمها خلال المدة من (24- 27/7/2016) بعد تصديقها من قبل الجهات المعنية المثبتة بالاستمارة ويكون طلب صحة إصدارها من قبل الجامعة المقبول فيها الطالب . 
10. التوقيع على التعهد الخطي وبما ينسجم مع التعليمات الخاصة بالطلبة المرقن قيودهم النافذة (نموذج رقم 504).
11. نسخة ملونة من المستمسكات الثلاثة }هوية الأحوال المدنية ، شهادة الجنسية ، بطاقة السكن أو تأييد السكن ، صور ملونة عدد (2){ او نسخة من البطاقة الوطنية حال صدورها.
12. تُعتمد الاستمارات المذكورة آنفا المرفقة مع ضوابط التقديم والقبول للعام الدراسي 2016-2017 حصراً بالاضافة الى (نسخة ملونة) من استمارة التقديم الالكترونية.
13.عدم استلام ملفات المتقدمين المرشحين للقبول (من الموظفين) بدون عدم الممانعة الممنوحة لهم من وزارتهم وحسب الفقرة (3) انفا.

خامساً: أحـكـام عـامة :-
1. يتم اعتماد معدل درجات السنة التحضيرية فقط بدون الرسالة في حالة كون المتقدم حاصلاً على شهادة الماجستير بتقدير مستوفٍ في الحالات التي لا تمنح فيها درجات .
2. يستثنى المتقدمين للدراسات العليا على قناة النفقة الخاصة من شرطي العمر والمعدل ( بالنسبة لغير الموظفين فقط ) أما الموظفين فتنطبق عليهم تعليمات الإجازة الدراسية رقم 165 لسنة 2011 . 
3. الحدود الدنيا لاجور الدراسة للسنة الدراسية الواحدة التي تُستحصل من طلبة الدراسات العليا الدارسين على نفقتهم الخاصة تكون وفقاً للجدول ادناه بما يتلائم مع التخصص ونوع الشهادة وكالاتي:-


الشهادة التخصصات العلمية التخصصات الانسانية
الدبلوم العالي (4) اربعة ملايين دينار عراقي (3) ثلاثة ملايين دينار عراقي 
الماجستير (5) خمسة ملايين دينار عراقي (4) اربعة ملايين دينار عراقي
الدكتوراه (6) ستة ملايين دينار عراقي (5) خمسة ملايين دينار عراقي

4. يكون القبول في المجلس العراقي للاختصاصات الطبية وفق شروط المجلس بعد المصادقة عليهــــا من قبل الوزارة .
5. عدم السماح لـ (أعضاء مجلس النواب ، رئيس وأعضاء مجالس المحافظات والمحافظين والوزراء ، وكلاء الوزارات ، المستشارين ، المدراء العامون ومن بدرجتهم) بالتقديم للدراسات العليا وذلك لعدم إمكانية توافر شرط التفرغ التام استناداً إلى تعليمات رقم (26) لسنة 1990 وعدم جواز منحهم الإجازة الدراسية استناداً إلى الفقرة (4/اولاً) من تعليمات منح الإجازة الدراسية رقم 165 لسنة 2011 بغية تفرغهم للعمل المكلفين به وفق القوانين النافذة . (1)
6. استمرار العمل بمبدأ إلغاء حجز المقاعد الدراسية إلا إذا كان على مستوى مؤسسات وفق محاضر تعاون مع تلك المؤسسات مصادق عليها من قبل الوزارة على النفقة الخاصة ووفقا لضوابط التقديم والقبول المقرة لهذا العام.
7. يلغى قبول الطلبة الذين لم يُباشروا خلال (14) يوماً من تاريخ المباشرة بالدراسة ويحل الاحتياط محل الأصيل وعدم ترويج أية معاملة خارج هذه المدة وتتحمل الكلية مسؤولية ذلك .
8. يُلغى قبول الطالب في حالة تقديمه معلومات غير صحيحة (من خلال استمارة التقديم الالكترونية) تخصُ وظيفته وأية معلومات متعلقة بشروط القبول والمفاضلة (المعدل / الخلفية العلمية /العمر/ فئة قناة التقديم) (2).
9. يتولى قسم الدراسات العليا بالجامعة ادخال خطة القبول للدراسات العليا للعام الدراسي (2016-2017) المصادق عليها من قبل الوزارة الى نظام التقديم الالكتروني قبل موعد التقديم للدراسات العليا خلال المدة من 1/6/2016 ولغاية 7/6/2016 .
10. يتولى القسم العلمي المعني ادخال الخلفية العلمية للاختصاصات المفتوحة وبموجب المادة (العاشرة / الفقرة (5) من صلاحيات مجلس القسم من تعليمات الدراسات العليا النافذة لسنة 1982 المتعلقة بالخلفية العلمية) خلال المدة من 8/6/2016 ولغاية 14/6/2016 مع مراعاة الاعلان عن الشهادات الاولية والعليا (الصادرة من الجامعات العراقية او الشهادات المُعادلة الصادرة من قبل دائرة البعثات ) التي يُقبل حاملوها في الدراسات العليا في الاختصاصات المشار اليها انفا في القسم العلمي
11. يبدأ التقديم إلى الدراسات العليا يوم (الاربعاء) الموافق 15/6/2016وينتهي يوم (السبت) الموافق 16/7/2016.
12. للجامعة / الكلية تخصيص مركز ارشادي للتقديم للدراسات العليا طيلة مدة التقديم للدراسات العليا ويتم الاعلان عنه لتسهيل التقديم الالكتروني للمتقدمين الذين يجدون صعوبة في التقديم الالكتروني.
13. يتولى القسم العلمي المعني حسم موضوع الخلفية العلمية للمتقدمين للدراسات قبل موعد امتحان القبول.
14. يكون موعد امتحان القبول يوم ( الاثنين) الموافق 18/ 7 /2016 الساعة التاسعة صباحاً .

15. يتم استلام ملفات المؤهلين للقبول (حصرا) ورقياً بعد اعلان نتائج امتحان القبول بعد المصادقة عليها من قبل مجلس الجامعة بالاستناد الى الفقرة (أولا/13) من الشروط العامة للتقديم والقبول وعلى الكلية ان تتولى تدقيق هذه الملفات ومطابقتها مع بيانات المتقدمين الالكترونية من المدة 24/ 7 /2016 لغاية 27/ 7 /2016على ان يتم اعلان قوائم المؤهلين لاداء امتحاني كفاءة اللغة الانكليزية والحاسوب واستبعاد أية ملفات غير متطابقة بموعد اقصاه 28/ 7 /2016 .
16. .يكون موعد امتحاني كفاءة اللغة الانكليزية والحاسوب لكافة المتقدمين المرشحين للقبول في الدراسات العليا للمدة من يوم (الاحد) الموافق 31/ 7/2016 ولغاية يوم (الخميس ) الموافق 4/ 8 /2016 ويسقط حق الذين لم يؤدوا اي من الامتحانين في القبول بالدراسات العليا.
17. يتم إعلان أسماء المقبولين في موعد أقصاه يوم (الخميس) الموافق 11/ 8 /2016 من خلال المنظومة الالكترونية للقبول في الجامعات مع مراعاة ما يأتي :-
أ‌- تُعطى فترة اعتراض للمدة من 14/ 8/2016 الى 16/8/2016 للنظر في الاعتراضات للمتقدمين للدراسات العليا.
ب‌- إصدار الأوامر الجامعية في موعد أقصاه 22/ 8 /2016 بعد المصادقة على أسماء المقبولين من قِبل مجلس الجامعة على أن تُرسل نسخة منها إلى دائرة الموظف المتقدم للدراسة.
18.تتم المباشرة بالدراسة في موعد أقصاه يوم ( الثلاثاء ) الموافق 6/9/2016 مع مراعاة التزام القسم العلمي بما يحقق (15) اسبوع للفصل الدراسي الاول و (15) اسبوع للفصل الدراسي الثاني ويتحمل القسم العلمي مسؤولية عدم الالتزام بذلك. 
19. يحق للجامعة أو تـشـكيلاتها توسيع خطة القبول المصادق عليها رسمــياً بتوصية من مجلس الجامعة وبموافقة تحريرية من الوزارة وفق الطاقة الاستيعابية ، ويحق التدوير من قناة القبول العام الى قناة النفقة الخاصة لأشغال المقاعد الشاغرة (ان وجدت) وفق الاستحقاق خلال الاسبوع الاول بعد اعلان القبول ولا يجوز التدوير من قناة النفقة الخاصة الى قناة القبول العام.
20. يترك لمجلس الجامعة وضع ضوابط اضافية يراها مناسبة للمتقدمين للدراسات العليا وبما لا يتعارض مع التعليمات.
21. تتحمل الكلية إجراءات تدقيق الوثائق وصحة الاصدار ومفاتحتها الى رئاسة الجامعة بذلك .
22. توخي الدقة الشديدة في تدقيق ملفات المتقدمين للدراسات العليا (الالكترونية والورقية) من قبل الكليات والمعاهد لتجنب الاشكاليات التي قد تحصل في حالة عدم الدقة في التدقيق وتقديم الاعتراضات والشكاوى لاحقاً في حالة استلام الملفات المخالفة للضوابط ومن ثم استبعادهم من التقديم او القبول بموجب التنافس.
23. مراعاة ماجاء بأعمامنا المرقم ب ت5/8346 في 8/8/2012 بشأن اسئلة (امتحان القبول وآليته) ، على ان
يتولى القسم العلمي اعلان المواد التي يجرى فيها امتحان القبول من تاريخ اصدار هذه الضوابط.
24. مراعاة ماجاء بأعمامنا المرقم ب ت5/216 في 11/1/2016 - الفقرة (ثانياً) منه فيما يخص مبالغ دراسة طلبة الدراسات العليا الدارسين على النفقة الخاصة من حيث (استحصال الاقساط ، حالة التأجيل ، حالة النقل).
25. يكون تأييد استمارة نموذج رقم (700) الخاصة بالمتقدمين للدراسات العليا من المشمولين بقانون تعويض المتضررين جراء العمليات الحربية والاخطاء العسكرية والعمليات الارهابية المعدل بالرقم (57) لسنة 2015 من قبل اللجان الفرعية في المؤسسة المسؤولة عن المصادقة وعلى ضوء هذا التأييد تقوم الاقسام التابعة لدائرة (ضحايا العمليات الحربية والاخطاء العسكرية والعمليات الارهابية / مؤسسة الشهداء) بأخذ تعهد من المشمولين بالقانون آنفا بشرط مطابقة ضوابط وشروط القانون.(تم اضافة هذه الفقرة بموجب الاعمامين المرقمين ب ت5/3755 في 25/5/2016 و ب ت5/4049 في 6/6/2016)

الفيديو التعليمي




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-