مرحبا بكم على موقعنا | أتمنى أن يعجبكم محتواه | فقط ادعمونا بالانضمام الى الموقع | لتحفيزنا على تقديم المزيد. ×

تسريع موقع ووردبريس10 طرق تسريع مواقع ووردبريس WordPress



"إعلانات"













"------------------------------------------------"





Speedometer flat icon

أكثر من ربع مواقع الويب اليوم تعتمد على نظام إدارة المحتوى ووردبريس، ولأن سرعة الموقع لم تعد ترفاً اليوم، أصبح لزاماً على كل مدراء مواقع الووردبريس تطبيق كل الوسائل المتاحة لجعل مواقعهم أسرع ما يمكن.
سرعة الموقع لها فوائد كبيرة على الجميع، فالزائر عندما يتصفح موقع سريع حتى مع اتصاله البطيئ يبقى فيه وقت أطول ويتحول إلى متابع دائم، كما أن غوغل تعطي اهتمام أكبر في ترتيب نتائج البحث للمواقع السريعة.
1- استضافة جيدة
كل شيء يبدأ من الاستضافة، عندما يكون موقعك مستضافاً على مخدمات مزدحمة، فيها مواقع تلقى حركة زيارات كبيرة للغاية، إدارة تلك المخدمات سيئة وغير محترفة، هذا كله سينعكس سلباً عليك.
بالطبع لو كان موقعك كبيراً من الأفضل الابتعاد عن الاستضافات المشتركة. صحيح أنك ستدفع مبلغ أكبر لكن رضا الزائر ينعكس عليك بالأرباح لاحقاً.
واليوم أصبحت هناك شركات استضافة متخصصة بالووردبريس بحيث يتم تعديل الاستضافة لدعم هذا النظام بشكل أكبر. يمكنك تركيب النظام وتحديثه بشكل آلي وسريع وبدون أية تعقيدات، كما يتم حمايته من ثغرات ووردبريس وإضافاتها بشكل دائم وأفضل من الاستضافات العامة.
themes
2- قالب جيد
القالب الجيد ليس فقط الذي يبدو جيداً، إنما المبرمج بطريقة صحيحة واحترافية. يعرف المبرمجين جيداً أن المبتدئين يرتكبون أخطاء لا يلاحظونها إلا بعد مرور سنوات من الخبرة. تلك الأخطاء من نوع استخدام دوال برمجية معينة ترهق قاعدة البيانات حيث تتصل بها بشكل كبير، أو شيفرات برمجية تقوم بكثير من التكرارات. القالب الذي تمت برمجته بشكل جيد سيكون خفيفاً على الموقع كما تضاف له العديد من المزايا والإضافات بسهولة أكبر.
السؤال الأزلي هنا دائماً هو هل أصنع قالب خاص بي؟ أم أشتري قالب جاهز. الأمر يعتمد على العديد من العوامل، لكن لو كنت تود تصميم قالب خاص بك بواجهات مميزة غير مطروقة بكل المواقع، ستحتاج لتوظيف مبرمج متخصص لبرمجته وحتى تصميمه، يمكنك التوجه إلى إحدى منصات العمل الحر وابحث عن مطور متخصص في الووردبريس
w3-total-cache
3- التخزين المؤقت الجيد
من أهم ما يميز ووردبريس دعمه الكبير بالإضافات. وكل موقع ووردبريس عليه حركة زيارات نشطة يستخدم واحدة من إضافات التخزين المؤقت مثل W3 Total Cache التي تعمل على تسريع تحميل الصفحات بفارق كبير وملحوظ لأنها لا تطلب كل مرة الصفحة من جديد  انما تعطيك النسخة المخبأة.
cdn-graphic-example
4- شبكات توزيع المحتوى CDN
لنقل أنت في مصر وفتحت موقع مبني على ووردبريس مستضاف على مخدمات في كندا، هذا يعني أن كل صفحة تطلبها ستسافر ما بين القارات والمحيطات لتصل إلى جهازك. صحيح أن سرعة الاتصالات اليوم تجعل هذه العملية تتم بثواني، لكن ماذا لو كانت هذه الصفحة مخزنة في السعودية؟ بالطبع سيكون ذلك أسرع بكثير.
شبكات توزيع المحتوى هي مخدمات تتواجد في عدة دول حول العالم موزعة جغرافياً بحيث ترسل لك أقرب نسخة من الموقع الذي طلبته إلى موقعك الجغرافي.
هناك العديد من الخدمات المدفوعة والمجانية مثل CloudFlare في هذا المجال، بالطبع تلك المدفوعة تتواجد بأماكن أكثر وتكون فعاليتها أكبر، لكن لابأس باستخدام خدمة مجانية لو كان موقعك صغيراً أو لا تتحمل ميزانيتك ذلك.
jetpack-photon
5- تحسين الصور
الصور هي العنصر الأكثر استهلاكاً للوقت والبيانات في مواقع ووردبريس. لحسن الحظ اليوم هناك أدوات تلقائية تعمل على ضغط الصور بدون فقدان جودتها مثل WP-SmushIt .
كما لا ننسى الإشارة إلى إضافة jetpack الثورية التي تحوي عدد كبير من الوظائف الفرعية لكن أهمها وظيفة فوتون التي ترفع الصور على مخدمات ووردبريس نفسها بالتالي يتم تحميلها بزمن أسرع كما توفر عليك حجم استهلاك الباندوث الشهري.
free-wordpress-themes-7
6- تحسين الصفحة الرئيسية
الصفحة الرئيسية أول شيء يدخل إليه الزائر عادة ويكون حجمها كبير يتجاوز 1 ميغابايت أحياناً. عرض هذه الصفحة بسرعة أعلى يعني إرضاء الزائر. يمكنك القيام بعدة أمور مثل عرض مقتطف من التدوينة وليس كاملها، عرض 5 تدوينات في الرئيسية بدلاً من 10، إزالة الوديجات غير الهامة أو حتى الفوتر إن كان لا يقدم وظيفة حقيقية.
المهم أن يكون تصميم الصفحة الرئيسية بسيطاً قدر الإمكان. هناك الكثير من الإضافات التي يركبها مستخدمو ووردبريس التي يمكن الإستعاضة عنها بشيفرة برمجية صغيرة تضعها في ودجت وهذا من شأنه تسريع التحميل.
JOTMRWBUZEJCHMRKPUZR47
7- تحسين قاعدة البيانات
كل الخطوات المذكورة سابقاً تقوم بالتحسين والتسريع الظاهري، لكن ووردبريس بالنهاية نظام ربط ما بين قاعدة البيانات التي تحوي التدوينات وكل شيء من جهة، والزائر من جهة أخرى.
عندما يكون هناك أخطاء في تصميم قاعدة البيانات فإن استدعاء عناصرها يأخذ وقت أطول وتظهر رسائل الخطأ والصفحات الفارغة للزائر بشكل كبير ما يجعله يهجر موقعك.
يمكنك استخدام مثل إضافة WP-Optimize  التي تنظر في كل جداول قاعدة البيانات وتحسنها من المشاكل إن وجدت. كما هناك إضافات مثل  WP-DB Manager يمكنها جدولة عمليات التحسين لتجريها دورياً.
jQuery-Plugin-To-Lazy-Load-Images-While-Scrolling-Lazyload
8- خاصية LazyLoad  للصور
هل لاحظت مرة أنك عندما دخلت إلى موقع ونزلت بالصفحة للأسفل قليلاً بدأت تظهر أول صورة بشكل كامل؟ هذه هي خاصية LazyLoad التي تعرض الصورة فقط عندما يصل إليها الزائر. أي بدلاً من تحميل 10 صور في الصفحة وجعل الزائر ينتظر 35 ثانية، سيتم تحميل أول صورة فقط وهذا لن يستغرق وقت يذكر، وبعدها كلما تابع بالقراءة سيتم تحميل باقي الصور تباعاً.
هذه الخاصية توفرها بعض القوالب الإحترافية بشكل مدمج معها، أو يمكنك استخدام إضافة  jQuery Image Lazy Load  لتفعيلها تلقائياً، أو يمكنك الطلب من أحد المبرمجين إضافة هذه الميزة للقالب.
WordPress-Plugins
9- إزالة الإضافات
من أكثر الأخطاء شيوعاً التي يرتبكها أصحاب مواقع ووردبريس الجدد أنهم يركبون عشرات الإضافات على مواقعهم. صحيح أن الإضافات جزء هام وترفع من إمكانيات ووردبريس، لكن هذا له ثمن وهو إبطاء موقعك. كل إضافة تركبها تضيف المزيد من الثواني في الإنتظار لذا يجب أن تفكر جيداً في اختيار فقط الإضافات التي تحتاج لها بشكل دائم وتعد أساسية لموقعك. هناك إضافات تدمج وظائف عدة إضافات معاً وهذه فرصة لتقليل عدد الإضافات المنصبة لديك. هذا كله ما عدا أن الإضافات تشكل تهديد دائم ومصدر خطر لإختراق موقعك عن طريقها.
wordpress-tutorial
10- تابع كل جديد
بالطبع هذه الطرق المذكورة أعلاه ليست كل شيء تحتاجه لتسريع موقع ووردبريس، هناك عشرات الأساليب الأخرى التي تختلف فعاليتها من وقت لآخر. وكل فترة تظهر أساليب جديدة نتيجة التطورات التقنية التي نراها تنعكس إيجاباً على جعل ووردبريس مكان أفضل لقراءة المحتوى ونظام أفضل لإدارة المواقع.
سواء كنت مدير موقع ووردبريس، أو مطور مواقع ووردبريس وقوالبها وإضافاتها، احرص أن تتابع المواقع المتخصصة التي تنشر بشكل دوري كل جديد. تقدم أكاديمية حسوب قسم كامل فيه مقالات وشروحات عن تسريع ووردبريس وكذلك معرفة أسباب البطئ وحتى تخفيض معدل الإرتداد باللغة العربية يمكن أن يمدك بمعلومات دائمة وكذلك يمكنك طرح أسئلتك على المختصين لإجابتك عنها وحل مشاكل تواجهك.

تسريع موقع ووردبريس10 طرق تسريع مواقع ووردبريس WordPress تسريع موقع ووردبريس10 طرق تسريع مواقع ووردبريس  WordPress Reviewed by حسين الاخرس on 5:30 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:


يتم التشغيل بواسطة Blogger.