مرحبا بكم على موقعنا | أتمنى أن يعجبكم محتواه | فقط ادعمونا بالانضمام الى الموقع | لتحفيزنا على تقديم المزيد. ×

الخطة اليوميه لكافة المراحل الدراسية 2015-2016



"إعلانات"
"------------------------------------------------"

الخطة اليوميه لكافة المراحل الدراسية


بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع \
الخطه اليومية لكافة المناهج الاعدادي و المتوسط و الابتدائي
1-اليوم والتاريخ
2-الصف والشعبه
3-اسم الموضوع
4-الهدف العام ويمكن كتابة الكليشه التاليه (العمل على ايصال المعلومه الى الطالب بشكل واضح ومفهوم وتباع اسلوب المشاركه الجماعيه)
4-الهدف الخاص (حيث يمكن ايجاده على شكل نقاط في مقدمة كل فصل)
5- العرض(ويتضمن الاسئله التي سوف تطرح خلال الدرس

أن التدريس عملية مهمة ومكون رئيس من مكونات العملية التعليمية, الأمر الذي يعني ضرورة التفكير في وضع الخطط المناسبة له, وفي واقع الأمر, فإن التخطيط ضروري ومهم ليس للتدريس أو لغيره من الأعمال فحسب, بل لحياتنا اليومية على وجه العموم, فكل منا يخطط للأعمال التي سيقوم بإنجازها في يومه, فلا يخرج من منزله دون خطة تكون بمنزله المرشد و الدليل الذي يوجه تحركاته وأعماله.

ما المقصود بالخطة الدراسية اليومية ؟
الخطة الدراسية اليومية هي : عملية تصور مسبق للموقف التعليمي التعلّمي لتحقيق الأهداف ، وقوام هذه العملية تحديد الأهداف واختيار أساليب تحقيقها وتقويم مدى تحققها في فترة زمنية معلومة ولمستوى محدد من التلاميذ .
الخطة الدراسية اليومية : هي ذلك المستوى من التخطيط القصير المدى الذي يضعه المعلم لتحسين أدائه لدرسٍ واحد أو مجموعة من الدروس التي تكون فيما بينها وحدة دراسية .
أهمية الخطة الدراسية اليومية:
يحس بعض المعلمين أن التخطيط هو واجب وظيفي بغير قناعة منهم بأهمية التخطيط في عمله ، وبالتالي يكون من الصعب عليه النجاح في عمله ، ويطرح عدد من الأسئلة :-
هل يعقل أن يحتاج المعلم المتخصص المؤهل إلى التخطيط ؟
هل المعلم عاجز عن إعطاء درسٍ في مجال تخصصه دون تخطيط مسبق ؟
هل يحتاج المعلم إلى مذكرة خاصة يدون فيها تصوره المسبق لما سيقوم به في الموقف التعليمي وهو يتقن المادة التي يقوم بتدريسها عن ظهر قلب .
ولكن يمكن أن نجيب على هذه الأسئلة بالأسئلة التالية :-
هل مر بالمعلم موقف وقف فيه أمام طلابه مواقف الحرج بعد إنهائه للدرس في الربع الأول من الحصة ؟وكيف تصرف بعد ذلك ؟
هل وقف المعلم أمام جملةٍ جهمة أو كلمةٍ غامضة في درس من الدروس فتصبب عرقه والتلاميذ ينظرون إليه وهم ينتظرون منه توضيح الجملة أو الكلمة ؟.
هل ينوع المعلم من أساليبه وأنشطته بحيث يحفز التلاميذ على التعلم بشوقٍ واهتمام ؟
إن أهمية الخطة الدراسية اليومية تتمثل في النقاط التالية :-
يحفز التلاميذ على التعليم ويشوقهم إليه
يحميهم من أضرار التعليم المشوش وسوء الفهم والاضطراب .
يساعد المعلم في توضيح رؤيته لما يريد تحقيقه لدى التلاميذ فيعد الوسائل والأدوات التي يحتاج إليها ، فيشعر بثقة بنفسه وثقة تلاميذه به .
التخطيط يسهل عملية التعلم سواء فيما يتعلق بدور المعلم أو المتعلم .
يحمل المعلم على معرفة أهداف المناهج التي يخطط لتدريسها .
يحمل المعلم على تحليل محتوى المواد التي يدرسها .
يساعد المعلم في توظيف الجهد والوقت والاقتناع بهما .

عناصر الخطة الدراسية اليومية:
العناصر الأساسية في الخطة وهي اليوم والتاريخ الذي سوف تنفذ فيه الخطة ،وكذلك الحصة والصف الذي ستعطى له ، والموضوع الذي تم تخطيطه .
أولاً : التهيئة الحافزة
وتشمل تهيئة البيئة المادية والجو النفسي الذي يحفز التلاميذ للتعلم ، بحيث يستنتج التلاميذ من خلالها عنوان الدرس أو يتوقعوا الموضوع الذي سيتناوله المعلم في درسه .
وهنا لابد من:-
أن تكون التهيئة قصيرة لا تتجاوز خمس دقائق .
أن تكون التهيئة مثيرة ودافعة للتعليم .
أن تكون التهيئة مبتكرة وجديدة .
أن توصل الدرس السابق أو الخبرات السابقة بخبرات الدرس الجديد .
ثانياً:الأهداف السلوكية
تشكل الأهداف السلوكية العمود الفقري بالنسبة للخطة الدراسية اليومية لأنها نواتج التعلم أو بمعنى أدق النواتج التعليمية للعملية التربوية .
والسؤال المطروح هنا : كيف يعرف المعلم ما ينبغي أن يكون عليه تلاميذه بعد حصة أو مجموعة من الحصص ؟
إن الإجابة عن هذا السؤال مرتبطة بأهم عناصر التخطيط سواءً في ذلك التخطيط السنوي والمرحلي أو التخطيط اليومي الدرسي ، إنها الأهداف التي يحددها المعلم للموقف أو المواقف التي سيواجهها .


كتابة خطة التدريس
إن معرفتك بالمعلومات التي سبق الحديث عنها حول تخطيط التدريس، واكتسابك المهارات الخاصة بالتخطيط للتدريس يكون مفيدا للتخطيط الذهني للموقف التدريسي، إلا انه من الضروري أن يترجم هذا التخطيط الذهني على شكل وثيقة مكتوبة . 
ولعلك تتفق معنا في أن توثيق الأفكار في شكل مكتوب أمر ضروري لترتيب تلك الأفكار وتنسيقها وثباتها (عدم نسيانها)، ولهذا فمن الضروري أن تتخذ خطة التدريس شكلا مكتوبا، وقد سبق لنا مناقشة هذا الأمر في بداية هذا الفصل .
ولذا عليك اختيار درس من الدروس المقررة على الطلاب في أحد الصفوف الدراسية من مادة تخصصك، ثم كتابة خطة التدريس الخاصة بهذا الدرس، ويمكنك الاستعانة بالنموذج الموضح في صفحة (117)، وبالأمثلة الموضحة في ملاحق هذا الدليل . 
كما يمكنك التفكير بروية في كافة الجوانب التي سبق الحديث عنها حول تخطيط التدريس، وخاصة ما يتعلق بالمهارات الست التي استغرق الحديث عنها معظم مساحة هذا الفصل، ويمكنك تكرار هذا العمل عدة مرات حتى تشعر بالرضا عن إنجازاتك .

الخطة اليوميه لكافة المراحل الدراسية 2015-2016 الخطة اليوميه لكافة المراحل الدراسية 2015-2016 Reviewed by HamaDa Al-iraqi on 1:54 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:


يتم التشغيل بواسطة Blogger.