الضوابط العامة للقبول ضمن قناة المتميزين للعام الدراسي 2022 – 2023

Ahmed AlHaddad
0


أعلنت وزارة التربية، اليوم الخميس، عن الضوابط العامة للقبول ضمن قناة المتميزين، للعام الدراسي 2022 – 2023.


 “ضوابط القبول تتضمن الحاصلين على شهادة الدبلوم التقني الراغبين بإكمال دراستهم الجامعية الأولية (البكالوريوس). وخريجي الدراسة الإعدادية بفروعها (العلمي، الأدبي، المهني). لإكمال دراستهم في المعاهد التقنية”.

وتابعت، “حيث يكون ترشيح الموظفين المتميزين ضمن قناة القبول من مواليد 1982 فصاعداً، وأن تكون له خدمة فعلية لا تقل عن سنتين لغاية 1 / 10 / 2022. ويتم ترشيح الموظفين الحاصلين على الشهادة الإعدادية للقبول في المعاهد التقنية .وترشيح الموظفين الحاصلين على شهادة الدبلوم الفني للقبول في الكليات المناظرة”.

وأضافت الوزارة، أنه “يشترط في الموظف المرشح للقبول في المعاهد التقنية أن لا يقل معدله عن 65% في الدراسة الإعدادية بفروعها كافة. وكذلك يحق لخريجي المراكز المهنية (مركز المعتصم ومركز الوليد ومركز المعتز) الذين أدوا الامتحانات الوزارية (البكالوريا) حصراً. التقديم للقبول في المعاهد التقنية ضمن قناة المتميزين، لاعتبار شهادتهم معادلة لشهادة الإعدادية على أن لا يقل معدلهم عن 65%”.

من جانبها، بيّنت مديرية الإجازات الدراسية، أنه “يتم قبول الموظف المرشح للقبول في كليات الهندسة 75% وكليات التقنيات الهندسية 70% والمرشح لباقي الكليات 65%. ويتم ترشيح الموظف للقبول من دائرته حصراً وبعد ترشيحه موافقة مبدئية لمنحه الإجازة الدراسية”.

وأردفت، قائلة: “ولا يحق ترشيح من سبق أن تم ترقين قيده أو من لديه قبول سابق ضمن قنوات القبول المختلفة الأخرى (المسائي، المباشر، الـ 10 الأوائل). عدا من رقن قيده بناءً على طلبه لأغراض التعيين. فيحق له الترشيح بعد مرور 4 سنوات، إذا كان ترقين القيد في الكلية ولمدة سنتين”.

وأشارت مديرية الإجازات، إلى أنه “فيما يخص إدخال بيانات المرشحين للقبول في الكليات والمعاهد، فيتم من قبل الجهات المخولة ومن خلال البوابة الإلكترونية لدائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة. ويحتسب المعدل التنافسي على أساس 70% من معدل التخرج في المعهد و30% على وفق التقييم الذي حصل عليه”.

ولفتت، إلى أنه “ولا يحق للموظف المجاز دراسياً تغيير جهة قبوله إذا كان صحيحاً وعلى أساس خياراته والمعدل ولا يحق له تعديل الترشيح في السنة اللاحقة. أما في حال ثبوت كون الموظف المقبول ممن سبق وأن رقن قيده يكتب إلى الوزارة لإلغاء قبوله ضمن قناة المتميزين”.

وذكرت مديرية الإجازات، أنه “وفي حال ثبوت حصول الموظف على قبول سابق ضمن قنوات القبول الأخرى، وعدم إلغاء قبوله منها. لحين قبوله ضمن قناة المتميزين يكتب إلى الوزارة لإلغاء قبوله ضمن قناة المتميزين. على أن يستثنى ذوو الشهداء المتقدمون للقبول ضمن هذه القناة. من شرطي العمر والخدمة مع الالتزام بالضوابط الأخرى المذكورة أعلاه”.

هذا، وأكدت الوزارة، على “ضرورة الالتزام بالدقة في ملئ استمارات الترشيح وتتحمل المديرية العامة للتربية كافة التبعات القانونية. في حال إرسال معلومات غير صحيحة وخاطئة، ويكون الترشيح حسب الاختصاص الدقيق”، موضحة أنه “ستهمل الاستمارة غير المستوفية للشروط المذكورة أعلاه. ويكون آخر موعد لاستلام استمارات الترشيح لغاية نهاية الدوام الرسمي ليوم الاثنين 25 تموز 2022”.










ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق