القائمة الرئيسية

الصفحات

هل يمكن استخدام مادة (الثنر) thinners كحول للتعقيم من فايروس كورونا

هل يمكن استخدام مادة (الثنر) toner كحول للتعقيم من فايروس كورونا

بعد ظهور أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد ونقص أدوات التعقيم مثل الكلور والكحول، لجأ البعض من متابعي فيسبوك إلى الترويج عن التنر كمادة تستخدم في التعقيم، ويأتي السؤال هنا هل يصلح التنر في التعقيم؟، وفيما يلي فوائد التنر وأضراره.


وفقا لما جاء في موقع ncbi، فإن التنر يعتبر خليطا من الكيروسين الأبيض وبنزين السيارات، أنه من فوائد التنر أنه يستخدم كوقود، بالإضافة إلى أنه يستخدم في تنظيف الأصباغ والبويات، ويبقي السؤال هل يمكن للتنر أن يندرج تحت أدوات التنظيف والتعقيم؟.
والإجابة هنا أنه لا يمكن أن يستخدم التنر في التنظيف، حيث إنه مادة سريع الاشتعال، بالإضافة إلى أنه مضر للغاية عند تنفسه، حيث إنه يمكن أن يتسبب في تأكل الجهاز التنفسي، وذلك لأنه يحتوي على مادة وايت سبيريت ( WHITE SPIRIT )، وهي عبارة عن خليط معقد من (الهيدروكربونات) المشتقة من التقطير الجزئي للبترول ولها رائحة مميزة وبخارها يمكن كشفه بسهولة في الهواء.

ويحتوي التنر على خصائص جيدة مذيبة، فلذلك يستخدم للحفاظ على الخشب والطلاء ويعتبر منظفا ومذيبا للدهون في المطابخ، وداخل ورش تصليح السيارات، وأكثر مستخدمي هذه المادة هم الدهانون سواء كانوا هواة أو محترفين.

ومن أخطر المشاكل الصحية التي يمكن أن يتسبب بها التنر مع الاستخدام المتكرر، أنه يمكن أن يتسبب في التهابات بالجهاز التنفسي حال استنشاقه مباشرة، لذا ينصح بالتعامل مع التنر بحذر شديد وارتداء القفازات والملابس الواقية وتهوية المكان جيدا، ويجب أن يحفظ التنر في مكان بارد بعيدًا عن الحرارة واللهب والمخاطر الفيزيائية والكيميائية، وعن متناول الأطفال.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات