قسم الاسئلة الوزارية

قسم هندسة الميكاترونكس كلية هندسة الخوارزمي جامعة بغداد

هندسة الميكاترونكس
مواد هندسة الميكاترونكس
قسم هندسة الميكاترونكس كلية هندسة الخوارزمي جامعة بغداد


نتيجـة للتقدم العلمي الكبير ولغرض مواكبة هذا التقدم والتطور السريـع في المعلوماتية وثـورة الاتصالات وهندسة الإلكترونيك وهندسة الحاسبات وهندسة الميكانيك، ومن اجل التكامل بين هذه الاختصاصات نتج عنها اختصاص هندسة الميكاترونيكس، الذي مثلّ التكامل بين هذه الاختصاصات من خلال العمليات الهندسية التي تشمل تصميم وتصنيع المنتجات الذكية و الأنظمة التي تحوي على أجهزة ميكانيكية ودوائر كهربائية و إلكترونية منها الإنسان آلي، آليات المكائن المسيطرة عليها بوساطة الحاسوب والمنتجات المعتمدة على المعالج الدقيق وغيرها.

استحدث قسـم هندسة الميكاترونيــكس في العـام الدراسي (1997-1998) ضمن أقسام كليــة الهندسـة /جامعة بغداد وتم ضمه إلى كلية هندسة الخوارزمي عند استحداثها في العام الدراسي (2002/2003) . يقوم القسم بقبول الطلبة الناجحين من الصف الثاني لأقسام هندسة (الميكانيك، الالكترونيك، الكهرباء، الحاسبات، السيطرة والنظم، النووية) من جميع كليات الهندسة في العراق بعد اجتيازهم امتحان القبول الخاص. مدة الدراسة في القسم ثلاث سنوات بعد الصف الثاني. تبدأ الدراسة في الكلية من المرحلة الثالثة وتستمر لمدة ثلاث سنوات يحصل فيها المتخرج على درجة البكالوريوس.






وبناء على توصية مجلس كلية الهندسة الخوارزمي ومجلس جامعة بغداد واللجنة القطاعية للتخصصات الهندسية حصلت موافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتقرر قبول الطلبة ضمن خطة القبول المركزي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق من المرحلة الأولى اعتبارا من العام الدراسي 2007/2008 حيث تصبح مدة الدراسة في القسم أربعة سنوات يحصل الخريج بعد ذلك على شهادة بكالوريوس في علوم هندسة الميكاترونيكس.

0 komentar