قسم الاسئلة الوزارية

قسم الاقتصاد المنزلي جامعة بغداد كلية التربية بنات

قسم الاقتصاد المنزلي جامعة بغداد
مواد قسم الاقتصاد المنزلي جامعة بغداد
قسم الاقتصاد المنزلي التربوي
نتائج قسم الاقتصاد المنزلي جامعة بغداد 2017

تعريف الاقتصاد المنزلي

هو منهاج تدرس فيه علوم بايولوجية وطبيعية واجتماعية وانسانية وتساعد الاشخاص على حل مشاكلهم من ناحية الغذاء والملبس والمسكن والعلاقات العائلية التي تعني ايضاً تنمية المهارات وتطويرها.

والاقتصاد المنزلي تعطى فيه برامج ثقافية وتدريسية في التدبير المنزلي كما أنه موجود في كل جامعات العالم كلية للاقتصاد المنزلي.



أما في العراق فهو القسم الوحيد الموجود في الجامعات العراقية واصبح القبول فيه لخريجات الدراسة الاعدادية من الفرعين العلمي والادبي.

نشأة القسم

تأسس قسم الاقتصاد المنزلي عام 1952 بوصفه احد الاقسام العلمية لكلية الملكة عالية سابقا والتي اصبحت كلية التحرير ثم كلية البنات، وعند الغاء كلية البنات عام 1969 ارتبط قسم الاقتصاد المنزلي بكلية العلوم عام 1973 وكان القبول انذاك يقتصر على الطالبات خريجات الدراسة الاعدادية الفرع العلمي، وعند تأسيس كلية التربية للبنات الحالية عام 1984 تم ارتباط القسم بها.

يهتم قسم الاقتصاد المنزلي بدراسة الاسرة واحتياجاتها ومقوماتها على مستوى المنزل والبيئة والمجتمع بقصد النهوض بها الى حياة عائلية افضل فهو يهدف الى جعل كل منزل مريحا ومناسبا من الناحية المعيشية وسليما من الناحية الاقتصادية وصحيا من الناحية الجسمية والعقلية ومتزنا من الناحية البيئية والاجتماعية لكي يعيش افراده في جو يسوده التعاون والمحبة والاحترام المتبادل.

يعتمد قسم الاقتصاد المنزلي في كلية التربية للبنات/جامعة بغداد على ساعات منهجية من الدروس النظرية والعملية في السنوات الجامعية الاربع شاملا لحقول الاقتصاد المنزلي وهي:

1. الغذاء والتغذية

2. الملابس والمنسوجات

3. تصميم وادارة المنزل

4. تربية الطفل والعلاقات العائلية


المواد والمناهج






0 komentar