قسم الاسئلة الوزارية

قسم تقنيات البيئة كلية علوم البيئة وتقناتها

مواد قسم تقانات البيئة
قسم تقنية البيئة
قسم هندسة تقنيات البيئة والتلوث

( قسم تقانات البيئة )



الرؤية

تم إنشاء قسم تقانات البيئة في العام الدراسي 2008-2009 لما يمثله اختصاص تقانات البيئة من  أهمية عظمى في الوقت الحاضر، حيث يعتبر التخصص البيئي من أهم التخصصات في دول العالم المتحضرة وأصبح هذا الاختصاص من ضروريات العصر الملحة ويعنى القسم بتدريس المناهج الدراسية الخاصة بتقانات البيئة وكيفية المحافظة عليها من عوامل التلوث المختلفة واقتراح الحلول الناجعة للمشاكل التي تعاني منها البيئة العراقية.


الرسالة

رفد دوائر ومؤسسات  الدولة بملاكات بيئية تقنية مختصة قادرة على التعامل مع المشاكل البيئية بكل أنواعها بدءا بتعريف المشكلة والوقوف على حيثياتها وانتهاءا بوضع الحلول والمعالجات العملية المناسبة والإسهام الفاعل في تنفيذ المعالجات المقترحة.

خدمة المجتمع من خلال إجراء الفحوصات البيئية وتقديم الاستشارات والتوعية البيئية لكل شرائح المجتمع عن طريق وسائل الإعلام المرئية والمقروءة وعقد الندوات العلمية والمؤتمرات التخصصية والمشاركة في مجال التخطيط الحضري  ووضع اللبنات الأساسية في مجال الرؤية البيئية الشاملة لكل مرافق الحياة المعاصرة.


الأهداف

1- إعداد الملاكات العلمية في مجال تقانات البيئة وبخلفية نظرية وعملية رصينة تؤهلهم لممارسة اختصاصاتهم الفاعلة في تنفيذ الخطط التي توضع من قبل الجهات المختصة.

2-إكساب الخريج المهارات الكافية التي تمكنه من التعامل مع البيئة ومواردها بالشكل الأمثل.

3- أن يساهم الخريج في اقتراح وتصميم منظومات سيطرة ومعالجة لكل أنواع التلوث.

4- أعداد خريج مؤهل للحصول على شهادات عليا (ماجستير و دكتوراه ) .

5- المساهمة في التنمية البيئية الشاملة لمعالجة وتطوير الواقع البيئي من خلال أجراء البحوث العلمية


مواد القسم والمنهج

0 komentar