معنى النرجسية و الشخص النرجسي والفتاة النرجسية و النرجسية صفة ام مرض

أخر الاخبار

معنى النرجسية و الشخص النرجسي والفتاة النرجسية و النرجسية صفة ام مرض

نسمع كثيراً عن النرجسية، وأن هذا الشخص نرجسي، تلك الفتاة نرجسية، فا ما معنى النرجسية، من أين أتى هذا المصطلح، هل النرجسية صفة ام مرض، وما الصفات العامة للنرجسية؟ 

النرجسية بمختلف تعريفها تعني حب الذّات، والصفة العامّة لهذا المصطلح "الأنانية" حيث أنّ الانسان النرجسي يرى نفسه الاحسن وأفضل في كل شيء مهما كان، ويضع الآخرين بمكانة أقل منه. 

أتت كلمة النرجسية من اسطورة يونانية، ولها روايتين: الأولى: كان هناك شخص يدعى نارسيس، وكان جميلاً جداً، وبسبب جماله عشق نفسه عندما رأى انعكاس وجهه الجميل في الماء، فأراد يوماً ما أن يلمس جماله وقفز في البحيرة التي اعتاد أن يجلس عندها مطوّلاً متأملاً جمال وجهه، فغرق ومات، وظهرت مكان جلوسه وردة، وكانت هذه الوردة هي "النرجس". 

الثانية: كان هنالك فتاة عشقت شابّاً جميلاً جداً حتى الجنون، ومن شدّة حبّها له أصابها المرض والتعب والإعياء إلى أن ماتت، وغضبت الآلهة وأرادت أن تعاقب هذا الفتى المدعو نارسيس، فجعلته يعشق نفسه بصورة غريبة عندما رأى انعكاس وجهه في الماء، وظل يجلس بالساعات متأمّلاً صورته، وبعد فترة إصابته حالة من فقدان العقل، فقفز بالماء ليلمس صورته، وعندها غرق ومات، وظهرت في ذلك المكان وردة يقال بأنّها "النرجس". 


فعليّاً النرجسية تعد مرض نفسي، وكتعرف على ما هى أغلب الأمراض النفسية لا يعلم الشخص النرجسي بأنّه مريض بالنرجسية، وفي عام 1905 اهتم العالم فرويد بالنرجسية، وكتب مقالاً موسعاً عنها بعنوان "مقدمة بالنرجسية" في عام 1914. بما أنّ النرجسيّة موجودة عند الجميع وبدرجات متفاوته، فلا بد بأنّ الجميع قد عاش هذه التجربة، حيث يقال "بأنّ النرجسية هي إحدى مراحل النّمو التي يمر بها جميع الأفراد" حيث أنّ الإنسان يحب ذاته أوّلاً ومن ثم يبدأ بحب الآخرين. الثقة بالنفس ضمن حدود معيّنة شيء مهم جدّاً، فإن زادت تصبح نوعاً من الغرور، وإن زاد الغرور تصبح نرجسيّة، 

لذا عليك أن تجعل الثقة بالنفس وسطيّة، ففي حال نقصانها تعاني من عدم الثقة بالنفس وبالقدرات، وان زادت عن حدها أصبحت نرجسية فعلاً. تعد الإناث الأكثر إصابة بالنرجسيّة، خصوصاً في فترة المراهقة، ومع التقدّم بالسّن قد تنخفض مستوى النرجسية لديهن.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -