شرح نظام "المحاولات" للسادس الإعدادي لأول مرة في العراق 2016

شرح نظام "المحاولات" للسادس الإعدادي لأول مرة في العراق 2016

تعرف على ضوابط نظام المحاولات التي أعلنتها وزارة التربية اليوم

"إعلانات"
"------------------------------------------------"

أعلن وزير التربية محمد إقبال، الخميس، إقرار نظام "المحاولات" والذي يقضي بالسماح لطلبة السادس الإعدادي بفروعه كافة من الراسبين في السنة الأولى بأداء الامتحانات في السنة الثانية في مادة او مادتين رسب فيها فقط، مع احتفاظ الطالب بدرجات النجاح التي حصل عليها في السنة السابقة.

وقال إقبال في بيان له تلقت السومرية نيوز، نسخة منه، إن "تجربة الوزارة لنظام تعدد المحاولات على الصف السادس الإعدادي تعد الأولى من نوعها في العراق وستثبت نجاحها وبشكل كبير"، مبيناً أنها "تأتي في أطار تحديث العملية التربوية والتعليمية ومواكبة التطورات في العالم، للوصول بالعراق إلى مصاف الدول المتقدمة".


وأوضح أن "هذا النظام الذي تم إقراره يتيح للطالب الراسب في العام الدراسي 2014/2015 بدرس واحد او درسين في السنة الأولى الامتحان بالمواد الدراسية التي رسب فيها (الامتحان بالمحاولات) في العام الدراسي 2015/2016 مع الاحتفاظ بدرجات النجاح التي حصل عليها في العام السابق".

وتابع "وفي حال عدم رغبة الطالب الامتحان بالمحاولات عليه تقديم طلب الى مدير المدرسة وفق الاستمارة المعدة لهذا الغرض ليعامل الطالب معاملة الطالب الراسب، وعليه الانتظام بالدوام للعام الدراسي 2015/2016 واداء الامتحانات العامة الوزارية بجميع المواد الدراسية في نهاية العام الدراسي"، مبينا أن "الطالب الذي يرغب بالامتحان بالمحاولات سيكون غير ملزم بالدوام الذي يكون اختيارياً له".

وقال المدير للتقويم والامتحانات لوزارة التربية  شاكر نعمة عبد عون ان الوزارة اعلنت ضوابط نظام المحاولات للعام الدراسي (2014/2015 ) والذي يخص الصف السادس الاعدادي فقط ، موضحا أن النظام يشمل  طلبة المدارس الصباحية فقط ويحق للطلبة الراسبين بالسنة الاولى في الصف السادس الاعدادي للعام الدراسي (2014/2015 ) بدرس واحد او درسين اجراء المحاولات للعام الدراسي (2015/2016) و (2016/2017).

  وأضاف عبد عون ان الطالب الراسب في الصف السادس الاعدادي للعام الدراسي (2013/2014 ) ورسب ايضا في العام الدراسي (2014/2015 ) بدرس واحد او درسين يحق له الامتحان بالمحاولات للعام الدراسي (2015/2016 ) فقط ولا يحق للطالب المشمول بنظام المحاولات الانتقال من مدرسة الى اخرى  وان الطالب المشمول بنظام المحاولات يحتفظ بدرجات النجاح السابقة التي حصل عليها.


  فيما اوعز نعمة الى ادارات المدارس تأشير سنوات الرسوب والمحاولات في صفحة القيد العام  وتوقع من قبل مدير المدرسة حصرا.



وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-