اعلان شروط قبول أوائل المعاهد العراقية في الكليات 2016-2017

اعلان شروط قبول أوائل المعاهد العراقية في الكليات 2016-2017


"إعلانات"
"------------------------------------------------"

اعلان شروط قبول أوائل المعاهد العراقية في الكليات

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، يوم الأربعاء، عن ضوابط وشروط قبول الطلبة العشرة في المئة الأوائل لكل اختصاص على حدة من خريجي المعاهد في الكليات للسنة الدراسية 2016-2017.
وقال المتحدث باسم الوزارة حيدر العبودي في تصريح ، إن “ضوابط وشروط قبول الطلبة الـ 10 في المئة الأوائل من خريجي المعاهد في الكليات تتضمن احتساب نسبة الـ10 في المئة الأوائل لكل اختصاص على حدة مع جبر كسر العدد لمصلحة الطالب”.
وأوضح أن “بيانات الطلبة المذكورين يتم تسلمها عبر البوابة الالكترونية لدائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة”، مبينا أنه “يمكن شمول خريجي الدور الثاني وللحالات التي تم فيها تأجيل امتحانات الدور الأول الى الدور الثاني لاسباب موجبة حتما وبحسب الفقرة (10) من التعليمات الامتحانية رقم 134 لسنة 2000 النافذة، على ألا تقل معدلاتهم عن الحد الأدنى للمعدل المقبول في الدور الأول بنسبة القبول”.
وبين العبودي أنه “يتم قبول خريجي المعاهد الصباحية في الكليات الصباحية وخريجي المعاهد المسائية في الكليات المسائية على وفق التخصصات المناظرة والقريبة بما لا يزيد على (10%) من خطة القبول”.
ولفت إلى أن “المنافسة بين الـ 10% الأوائل من خريجي التخصصات المماثلة تتم عبر تحديد التسلسلات على أن تتم المنافسة بين التسلسل الواحد بحسب تسلسل رغبات الخريجين ومعدل كل منهم”، مبينا انه “يحق لمن تم استبعاده من القبول في الدراسة الصباحية عند المنافسة مع إقرانه وبحسب خطة القبول التقديم للدراسة المسائية إن توافرت ويتم الترشيح من الوزارة”.
وأضاف بالقول، “يكون قبول الطلبة للسنة الدراسية (2016-2017) من خريجي السنة الدراسية (2015 – 2016) فقط، و لا يحق للطالب الجمع بين الدراسة والوظيفة، وأنه في حالة انسحاب الطالب لرغبته في التعيين بعد إصدار أوامر القبول يتم مفاتحة دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة لإلغاء قبوله وحرمانه من التقديم ضمن قنوات القبول لمدة خمس سنوات”.
وتابع أن “الطلبة المقبولين ضمن قناة الـ 10% الأوائل على المعاهد غير مشمولين بشرط العمر كون قبولهم في سنة تخرجهم حصرا، ولا يحق للطالب تغيير جهة قبوله إذا كان قبوله صحيحا وعلى أساس خياراته وتسلسله والمعدل ولا يحق له التعديل في السنة اللاحقة”.



وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-