الاجوبة النموذجية لاسئلة امتحان اللغة العربية /للسادس العلمي للعام 2015 الدور الاول

الاجوبة النموذجية لاسئلة امتحان اللغة العربية /للسادس العلمي للعام 2015 الدور الاول




"إعلانات"
"------------------------------------------------"

حل اسئلة اللغة العربية الوزارية للعام الدراسي 2015 الدور الاول
الاجوبة النموذجية لاسئلة امتحان اللغة العربية /للسادس العلمي للعام 2015 الدور الاول


القواعد: س1: اجب عن خمسة افرع ولكل فرع ثلاث درجات
أ)قال تعالى: (إنّما الحياةُ الدُّنيا لعبٌ ولهوٌ) ، (أٌولئك هُمُ المُؤمنون حقاً)
في النصين الكريمين توكيدان اتفقا في الطريقة واختلفا في النوع استخرجهما مبيناً الطريقة ونوع كل منهما
ج: (إنما توكيد بالقصر القصر ب(إنما) المؤمنون: توكيد بالقصر ، القصر بأل التعريف)
ب) نقول: (حفظتُ القصيدة عدا بيت) ، للمستثنى ب(عدا) حالتان إعرابيان ما هما؟ وكيف يمكنك أن توقفه عند حالة إعرابية واحدة؟
ج: بيتٍ: اسم مجرور على اعتبار (عدا) حرف جر للاستثناء ، بيتاً: مفعول به منصوب على اعتبار (عدا) فعل ماضي جامد للاستثناء، وإذا أردنا جعله حالة إعرابية واحدة نقول( حفظتُ القصيدة ماعدا بيتاً)
ج) قال الشاعر: خطبتَ فكنتَ خطباً لاخطيباً أضيف إلى مصائبنا العظام
إذا كانت (لا) عاطفة فكيف توثق ذلك بالقاعدة؟
ج: سبقت بكلام مثبت ولم تسبق بحرف العطف (الواو)
د)عين فاعل بئس ونوعه وقدر المخصوص بالذم في النص الكريم الآتي:
قال تعالى: (فأدخلوا أبواب جهنم خالدين فيها فلَبئس مثوى المُتكبرين)
ج: الفاعل: (مثوى المتكبرين، نوعه مضاف إلى المعرف بأل ، المخصوص تقديره( جهنمُ)
هه) قال الشاعر: إذا لم تطأ أرض الخصيب ركابنا فأي فتىٍ بعد الخصيب تزورُ
في النص تقديم ، أعرب المقدم مبيناً حكم تقديمه معللا.
ج: أي/ مفعول به مقدم منصوب وحكم تقديمه واجب والسبب لانه من الالفاظ التي لها الصدارة في الكلام
و) قال تعالى: ( قال فأذهبْ فإنّ لك في الحياةِ أن تقولَ لامِساسَ)
في النص الكريم اداة نفي دل عليها، ثم بين ما تفيده معنى وعملاً
ج: الاداة(لا النافية للجنس) = معناها تنفي اتصاف جنس اسمها عن خبرها ، عملها تعمل عمل (إن) فتنصب المبتدأ أسما لها وترفع الخبر خبرا لها.
س2: أ) قال الشاعر: واستقرئي التاريخ كيفَ تألقتَ قمم البيان بدجلة الهدار
1)ما إعراب أسم الاستفهام؟ أيد إجابتك بالقاعدة ج: يعرب حال لانه تلاه فعل تام
2) استبدل باسم الاستفهام أسماً آخر معرباً يعرب مفعولاً مطلقاً مغيراً مايلزم. ج: أيَّ تألقٍ تألقت؟
ب) في النصوص القرآنية الآتية أساليب توكيد مختلفة استخرجها مبينا طرائقها وأنواعها (عين خمسة منها )
قال تعالى: (وأما الذين سُعدوا ففي الجنة خالدين فيها ) ، ( إنّ هذا لهو القصصُ الحقُّ) (إنّك أنت العليمُ الحكيمُ) (فأرجع البصر هل ترى من فطورٍ) ( أفحكم الجاهلية يبغون).
ج: (أما)= توكيد بالحروف (إن) توكيد بالحروف ، لهو: توكيد بالحروف لام التوكيد ، القصص: توكيد بالقصر بأل، إنك: توكيد بالحروف(إن) ، أنت: توكيد لفظي بالضمير المنفصل للضمير المتصل
(من) توكيد بالحرف الزائد، ( أفحكم) : توكيد بالقصر بتقديم ماحقه التأخير
ج) أجب عن واحد: أولا: قال الشاعر: أكرم بقومٍ يزينُ القول فعلهم ما أقبح الخلفَ بين القول والعملِ
تلمح في الشطر الثاني تعجبا دل عليه ,واذكر نوعه ثم أعرب ماتحته خط .
ج: (ما اقبح الخلف) نوعه تعجب قياسي ، أكرم: فعل ماضي على صيغة فعل الامر لانشاء التعجب
بقوم: الباء حرف جر زائد لازم ، قوم: أسم مجرور لفظا مرفوعا محلا فاعل لفعل التعجب (اكرم)
ثانيا: قال الشاعر: اقذفوني في الفلا من بعد موتي حبذا عيشي وموتي في الفلاة
إذا اردنا المدح بفعل أخر بمعناه ، فكيف تصوغ العبارة جاعلا فاعله مستتراً مرة واسما ظاهراً معرفا ب(أل) اخرى؟ ج: نعمَ عيشاً في الفلاة ، نعم العيشُ في الفلاةِ
س3: أ) قال تعالى: (أولم يسيروا في الارض فينظروا كيفَ كان عاقبةُ الذين من قبلهم كانوا أشدّ منهم قُوةً وأثاروا الارض وعمروها اكثر مما عمروها وجاءتهم رُسُلهم بالبينات فما كانَ اللهُ لِيظلمهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون)
1)اقرأ الآية الكريمة ثم بين بعض خصائص الهمزة ج: لها الصدارة في الكلام ويستفهم بها عن منفي
2) أعرب اسم الاستفهام الوارد في النص معللا. ج: كيف: اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب خبر كان مقدم والسبب تلاه فعل ناقص لم يستوفِ خبره
3) في الآية الكريمة نفي مؤكد دل عليه ذاكراً شروط توكيده ج: (فما كان الله ليظلمهم) مسبوق بكون منفي
ب) قال الشاعر: وإياك والميتات لا تقربنها ولا تعبد الشيطان واللهَ فاعبدا
ما أعراب لفظ الجلالة (الله) ؟ وما حكمه لو لم يقترن بالفاء؟
ج: الله/ مفعول به مقدم وجوبا منصوب وعلامة نصبه الفتحة وحكمه إذا لم تتصل به الفاء (جواز التقديم)
ج) اجب عن فرع واحد فقط: أولا/ قال الشاعر:وماذا تبتغي ؟ فأجاب قرباً وهل لي بعد قربك من مرام
1) مانوع الاستفهام الوارد في الشطر الاول؟ ج: تصوري
2) بامكانك أن تجد نفيا في الشطر الثاني ، فما نوعه؟ وما أسلوبه؟ ج: نفي ضمني واسلوبه الاستفهام متضمن معنى النفي
ثانيا/(زيدٌ ناجحٌ) ، (إنّ زيداً ناجحٌ) ، (إنّ زيداً لناجحٌ) للمخاطب في تقبل الخبر حالات ثلاث، ماهي؟ وضحها من خلال الجمل السابقة.
ج: (زيد ناجح) = تقال لمن ليس لديه علم بخبر النجاح، (إن زيدا ناجح) = تقال لمن شك في نجاح زيد
(إن زيداً لناجحٌ) = تقال لمن أنكر نجاح زي






وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-