مرحبا بكم على موقعنا | أتمنى أن يعجبكم محتواه | فقط ادعمونا بالانضمام الى الموقع | لتحفيزنا على تقديم المزيد. ×

الأنواء الجوية: أبلغنا الحكومة بموعد الأمطار الأخيرة وستعود يوم الثلاثاء



"إعلانات"
"------------------------------------------------"





2015-11-01 00:05:00 |

قالت هيئة الانواء الجوية والرصد الزلزالي انها ابلغت الحكومة سلفا بسقوط كميات كبيرة من الامطار التي شهدتها العاصمة بغدادة وعدة محافظات يومي الاربعاء والخميس الماضيين وتوقعت "تساقط الامطار مجددا يوم الثلاثاء المقبل ولثلاثة أيام".

وكانت العاصمة بغداد وعدة محافظات قد شهدت يومي الاربعاء والخميس الماضيين، امطارا غزيرة تسببت بغرق الشوارع ودور المواطنين ومخيمات النازحين ما تسبب بشلل شبه تام للحركة والحياة وسط عجز حكومي من سحب المياه.

وقال رئيس قسم التنبؤ الجوي في الهيئة سلام سليمان: "نحن أبلغنا الجهات الحكومية وأصدرنا تقريراً بغزارة هذه الامطار قبل أربعة أيام من هطولها".

وأضاف، ان "الغيوم والامطار ستبدأ يوم الثلاثاء المقبل في مناطق الوسط والجنوب وستكون أكثر يوم الاربعاء وتستمر الى يوم الخميس المقبل وهي اعتيادية ولاتكون بشدة يومي الاربعاء والخميس الماضيين".

وأشار سليمان الى ان "طقس يومي غد الأحد والاثنين المقبل سيكون صحواً ودرجات الحرارة العظمى بمعدل 25 درجة مئوية".

وبين ان "كمية الامطار التي سقطت نهاية الأسبوع الماضي تركزت في فترة قصيرة خلال يومين والمعدلات التي سقط ليست اعتيادية حيث كانت في بغداد 80 ملم" مبينا ان "هذا الشتاء سيكون ممطرا بشكل اعتيادي لكن تركيز كميات الامطار العالية في ايام محددة هو من يؤدي الى الفيضانات".

وعزا المسؤول في هيئة الانواء الجوية سقوط هذه الامطار الى "نتيجة اندماج منخفض جوي قادم من البحر المتوسط مع منخفض آخر من البحر الاحمر ما تسبب بعدم استقرار الطقس وحصول غيوم وعواصف رعدية وهطول كميات كبيرة من الامطار".

وعن عدم انخفاض درجات الحرارة رغم غزارة الامطار قال سليمان، ان "عدم وجود برودة في حالة الطقس لحصول ارتفاع لدرجات الحرارة وبشكل كبير خلال ايام الصيف" مبينا ان "التغير بالمناخ والاحتباس الحراري موجود ونحن نمر بفترة تصحر لارتفاع درجات الحرارة وقلة في الامطار وهذا الحالة في المنطقة وشبه الجزيرة العربية بينها العراق".

يذكر ان امينة بغداد ذكرى علوش، عزت عدم تصريف مياه الامطار إلى عدم قدرة منظومة المجاري المصممة في بغداد على استيعاب مياه الامطار، كون هذه المنظومة تستوعب بحدود 10 ملم، وما سقط من امطار بحدود 54 ملم، والتي هي بحاجة الى بعض الوقت لتصريفها بشكل نهائي.

من جانبه وجه رئيس الوزراء حيدر العبادي بضرورة حالة الاستنفار لسحب مياه الامطار واعادة تأهيل مخيمات النازحين بشكل سريع وتوفير الاغطية والمفروشات والمواد الغذائية والاغاثية لهم وبشكل فوري، وتخليص المواطنين من مياه الامطار وغرق الشوارع والمنازل وتوفير كل المتطلبات اللازمة لانهاء معاناة المواطنين بأسرع وقت". 

الأنواء الجوية: أبلغنا الحكومة بموعد الأمطار الأخيرة وستعود يوم الثلاثاء الأنواء الجوية: أبلغنا الحكومة بموعد الأمطار الأخيرة وستعود يوم الثلاثاء Reviewed by حسين الاخرس on 11:11 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:


يتم التشغيل بواسطة Blogger.